27/09/2018

اختيار وزارة الشؤون الثقافية أحسن وزارة توفر حق النفاذ إلى المعلومة

تم اختيار وزارة الشؤون الثقافية من قبل المجتمع المدني ( (Association Open Data Forum أحسن وزارة من حيث توفير البيانات المفتوحة وحق النفاذ إلى المعلومة كما اعتبرها البنك العالمي رائدة في مجال النفاذ إلى المعلومة والبيانات المفتوحة.

تم الإعلان عن ذلك أمس الاربعاء بالعاصمة، ضمن فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للنفاذ إلى المعلومة الذي نظمته اليونسكو وهيئة النفاذ إلى المعلومة ومنظمة المادة 19 ، والذي خصص للتداول في مناهج وطرق تطبيق قانون النفاذ إلى المعلومة في تونس.

وأوضحت وزارة الشؤون الثقافية في بلاغ صادر، الخميس، أنها رفعت عدة تحديات تقنية وثقافية وتنظيمية لتدعم حق المواطن في النفاد إلى المعلومة وتكون بذلك قد انصهرت في المنظومة الدولية لفتح المعلومة كما كانت سباقة في تنفيد مقتضيات القانون الأساسي للنفاذ إلى المعلومة عدد 22 لسنة 2016 .

وتوجت أعمال الوزارة باعتبار المجتمع المدني لها، وكذلك البنك العالمي، "وزارة رائدة في مجال النفاذ إلى المعلومة والبيانات المفتوحة" وذلك بمناسبة إعداده لتقرير تشخيص الوضع الراهن في تونس للنفاذ إلى المعلومة والبيانات المفتوحة الذي صدر مؤخرا.

وكانت الوزارة انضمت إلى برنامج شراكة الحكومة المفتوحة 2016-2018(OGP ) عن طريق التعهد عدد 5 الذي يضم بدوره 3 مشاريع (بوابة البيانات المفتوحة ومنصة "الأجندة الثقافية" وفتح التسجيلات الصوتية والأرشيف الورقي لمركز الموسيقى العربية والمتوسطية، وقد كانت الوزارة أول هيكل يفي بتعهداته ضمن البرنامج، وفق البيان.

الاكثر قراءة