07/03/2018

اجتماع للجنة قيادة برنامج الأنشطة النموذجية للتنمية الريفية والفلاحية لبحث تحسين ظروف متساكني الأرياف

انتظم بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري اجتماع لجنة قيادة برنامج الأنشطة النموذجية للتنمية الريفية والفلاحية PAP – ENPARD يوم أمس الثلاثاء 6 مارس  2018بحضور كلّ من السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والسيد باتريس برقاميني سفير الاتحاد الأوروبي بتونس.

وتم خلال هذا الموكب تقديم مختلف الأنشطة المبرمجة ضمن برنامج PAP – ENPARD من قبل الأطراف المعنيّة أمام الضيوف والصحفيين، كما تم إثره مناقشة المسائل المطروحة بن المتدخلين.

هذا البرنامج هو ترجمة لبرنامج الجوار الأوروبي للفلاحة والتنمية الريفية وهو برنامج تجريبي يحمل هدفا مزدوجا يتمثل فيما يلي:

المساهمة في تصور إستراتيجية وطنية فلاحية وريفية تمكن من تحسين ظروف متساكني الأرياف بشكل مستديم،

تحسن جاذبية الأماكن الريفية عن طريق تجسيم أنشطة نموذجية وذلك باستخدام مستدام للموارد المحلية سواء الفلاحية أو غير الفلاحية، بما يعود بالنفع على الاندماج الاقتصادي والاجتماعي للفئات الأكثر هشاشة.

يتميز برنامج PAP – ENPARD بأسلوب تدخّله المبتكر من خلال منح مكانة مميزة لمشاركة الأطراف الفاعلة المحلية في تحديد الأهداف التنموية الاقليمية )التي تجسّم في مخطط تنمية محلية( وفي دعم إعداد وتنفيذ هذه الخطط عن طريق إرساء صيغ منح متتالية لتمويل المبادرات الفردية أو الجماعية.

وستقيّم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري هذه التجربة النموذجية ورسملتها واستخلاص الدروس المستفادة من أجل استغلالها في رسم وسنّ سياسات التنمية المحلية المستقبلية في تونس.

يتم تنفيذ برنامج PAP – ENPARD بشكل مشترك بين المفوضية الأوروبية ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري من خلال وحدة تصرّف للبرنامج. وعلى الصعيد المحليّ، تعمل جمعيات عالمية وتونسية مع الجهات الفاعلة بالقطاعين العام والخاصّ لدعم المبادرات الاقتصادية والاجتماعية المناسبة للسياق المحلي لكل منطقة.

يقوم برنامج PAP – ENPARD بتمويل خمسة مواقع تجريبية. بالإضافة الى معتمديات عن دراهم )جندوبة( وقبلي الشمالية )قبلي( وجزر قرقنة )صفاقس( وبرقو )سليانة( والتي ترافقها الجمعيات، يتم تنفيذ التجربة النموذجية بولاية مدنين بتمويل مشترك بين الاتحاد الأوروبي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

الاكثر قراءة