28/03/2021

اتحاد الشغل يعبر عن ارتياحه لتمسك رئيس الجمهورية بمبادرة الحوار الوطني

عبر الاتحاد العام التونسي للشغل عن ارتياحه لما ابداه رئيس الجمهورية قيس سعيد من تمسك والتزام بالمبادرة المتعلقة بالحوار الوطني، خلال لقائه الأخير بالأمين العام للاتحاد نور الدين الطبوبي، وفق ما صرح به الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري اليوم الأحد لوكالة تونس إفريقيا للأنباء .

وأضاف الطاهري على هامش إشرافه على أشغال المجلس الجهوي للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة، أن اتحاد الشغل ينتظر خطوة رئاسة الجمهورية "المدعوة في غضون الأسبوع القادم إلى توضيح بعض الإجراءات بخصوص موعد الحوار الوطني وهوية الأطراف المشاركة فيه وتحديد الآليات التي سيتم اعتمادها لتنظيم هذا الحوار".

وأوضح على صعيد آخر أن المجلس الجهوي للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة يعد مناسبة لاطلاع الهياكل النقابية الأساسية والجهوية على كل المستجدات المتعلقة بالخصوص بالمفاوضات الاجتماعية لاسيما المتعلق منها بمضمون الاتفاق الذي وقعته الحكومة مع الاتحاد العام التونسي للشغل، يوم 6 فيفري الماضي والذي سيمكن من تفعيل اتفاقيات قطاعية عالقة في الوظيفة العمومية يبلغ عددها 46 اتفاقية.

وعبر الأمين العام المساعد عن الأمل في أن ينطلق تطبيق فحوى هذه الاتفاقيات ابتداء من ماي 2021 بعد أن يتم تنزيلها تباعا في الرائد الرسمي للجمهورية التونسية.

وأضاف الطاهري انه أكد للهياكل النقابية الأساسية والجهوية بسوسة ان جولة جديدة من المفاوضات الاجتماعية في القطاع العام وفي الوظيفة العمومية ستنطلق قبل غرة ماي القادم، وذلك بعد أن تم تهيئة الظروف لإطلاق المفاوضات الاجتماعية في القطاع الخاص الأكثر تضررا من الأزمة الاقتصادية.

وتطرق المشاركون في المجلس الجهوي للاتحاد الجهوي للشغل بسوسة إلى جملة من المواضيع المتاكدة على مستوى ولاية سوسة التي أصبحت تعاني في السنوات الأخيرة من سياسة التهميش والإقصاء، وفق تعبير الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل المسؤول الذي استنكر تعمد عدد من رجال الأعمال التحيل على القانون والدفع الى غلق المؤسسات الاقتصادية المنتجة وطرد العمال بتعلات واهية في إشارة إلى الأزمة الخانقة التي يعاني منها عمال شركة المعامل الآلية بالساحل وعمال شركة حليب تونس وأعوان مطار النفيضة الحمامات الدولي.

كما أشار إلى الوضع المتردي الذي تعاني منه المؤسسات التربوية بولاية سوسة والتي تحتاج إلى بناء أكثر من 160 قاعة جديدة للتدريس بحكم تفاقم مشكلة الاكتظاظ في الأقسام، وفق تصريحه.

وأكد أن أعضاء المجلس الجهوي للشغل بسوسة يتوجهون في ختام أشغالهم إلى إعلان الإضراب العام الجهوي احتجاجا على تمادي الوضع المتردي الذي تعاني منه الجهة على جميع الأصعدة ومن اجل فرض عقد مجلس وزاري يخصص للنظر في المواضيع الحارقة بولاية سوسة وإنقاذ المؤسسات الاقتصادية والقطاعات الحيوية المنتجة.

 

 

 

 

الاكثر قراءة