الٱن

19/07/2020

إحياء الذكرى 59 لمعركة بنزرت

أحيت ولاية بنزرت اليوم الأحد الذكرى 59 لملحمة معركة بنزرت الخالدة التي دارت رحاها من 19 الى 22 جويلية 1961، وذلك في إطار برنامج متنوع جمع بين ثناياه كل ألوان الذكرى والعبرة وأيضا التكريم.

وانطلق البرنامج بموكب مهيب احتضنته حديقة الشهداء بوقطفة وسط المدينة تم خلاله ،رفع العلم المفدى على انغام النشيد الوطني من عزف فرقة موسيقى جيش الطيران بالخروبة، وذلك بحضور والي الجهة وشيخ المدينة وأعضاء لجنة التنظيم وثلة من المكونات الرسمية والمجتمعية والمنظماتية والبرلمانية.

وتم وضع إكليل من الزهور ترحما على كل شهداء الجهة والوطن خلال تلك المعركة وبقية معارك التحرير والذود عن حمى الوطن زمن مقاومة الاحتلال الفرنسي الغاشم وأيضا بناء الدولة وما بعدها من بناء الجمهورية الثانية.

كما أقيم معرض حول تلك الأيام الخالدة من الكفاح الوطني التونسي على أرض الجلاء ، بقاعة العروض الكبرى بدار الثقافة الشيخ إدريس، والذي كانت السلط الجهوية ببنزرت قد أنجزته بالتعاون مع مركز التوثيق الوطني وإدارة التوثيق بوزارة الدفاع الوطني خلال احتفالات الجهة بذكرى الجلاء المجيد السنة الفارطة.

ويحتوى المعرض على بيانات دقيقة وممنهجة حول المعركة فضلا عن الظروف والملابسات السياسية والعسكرية والشعبية والديبلوماسية التي حفت بها ، من خلال عرض حوالي مائة (100) وثيقة منتقاة من الرصيد الوثائقي لمركز التوثيق الوطني، من صور فوتوغرافية و نسخ لمقالات صحفية من الجرائد التونسية والأجنبية الصادرة في تلك الحقبة الزمنية المزدحمة بالأحداث، الى جانب عرض شريط وثائقي مصور عن تلك الملحمة الوطنية الخالدة .

الاكثر قراءة