26/11/2017

أهم الأحداث الوطنية طيلة الاسبوع الفارط

في ما يلي أهم الأحداث المستجدة على الساحة الوطنية طيلة الأسبوع الممتد من 19 إلى 25 نوفمبر2017 :

الاحد 19 نوفمبر

- اطلاق سراح ستة من شباب معتمدية رمادة يتعاطون التجارة البينية مع ليبيا بعد احتجازهم لمدة يومين في مدينة نالوت الليبية (على بعد ستين كلم من الحدود التونسية الليبية).

- الافتتاح الرسمي للمركز الثقافي والرياضي للشباب بالمنزه السادس الذي تواصلت اشغال تهيئته على امتداد ما يقارب السنة بتكلفة جملية قدرت ب 12مليون دينار.

- إطلاق اسم الشهيد "أشرف بن عزيزة" التابع للوحدة المختصة للحرس الوطني على المدرسة الابتدائية بدار علوش من ولاية نابل .

-الحزب الدستوري الحر بصدد تكوين ثلة من الكفاءات الشبابية عبر الاكاديمية السياسية التابعة له ليقترحها الحزب في مواقع المسؤولية وفي القائمات الانتخابية وحتى على مستوى القيادة صلب الحزب(رئيسة الحزب عبير موسى).

- وزير التجارة، عمر الباهي، يزور سوق الجديدة الاسبوعي من ولاية منوبة، ويتفقد أسعار الخضر والغلال ومختلف المواد المعروضة.

-وفد وزاري يتحول إلى مناطق ولاية قابس ويعاين اضرار الامطار الاخيرة ويقدم التعازي لعائلات الشهداء .

-وفاة طفلة تبلغ من العمر أربع سنوات بعد تعرضها لهجوم من خنزير وحشي امام منزل والديها بمنطقة الغواليف من معتمدية النفيضة.

-وفاة نقيب تابع للادارة العامة لوحدات التدخل اثر حادث مرور على مستوى محول المركب التجاري "كارفور" بطريق المرسى (العميد خليفة الشيباني)

الاثنين 20 نوفمبر:

-تونس تشارك ، أيام 22 و23 و24 نوفمبر الجاري، لأول مرة في أشغال الجلسة العامة 35 للجنة الاستشارية الخاصة باتفاقية حماية الأفراد تجاه المعالجة الآلية للبيانات الشخصية بستراسبورغ (فرنسا) .

-منظمة (أنا يقظ)، تقدمت "في سابقة من نوعها"، بقضية في "تجاوز السلطة" ضد المحكمة الإدارية، لدى المحكمة الإدارية ذاتها وذلك "لرفضها تمكين المنظمة من نسخ ورقية من التقارير السنوية للمحكمة من سنة 2010 إلى سنة 2014".

-العثور على جثة معتمد مطماطة الجديدة محسن بن عاسي المفقود بالوادي ، منذ يوم 11 نوفمبر الجاري .

- تشييع جثمان الفقيد مصمم الأزياء العالمي عز الدين علية، بمقبرة سيدي الظريف بالضاحية الشمالية للعاصمة .

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يلتقي بقصر قرطاج، وفدًا عن الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، يتقدّمه رئيس الهيئة الجديد محمد التليلي المنصري.

- حصول فيلم "آخر واحد فينا" لعلاء الدين سليم على جائزة أفضل فيلم روائي طويل في الدورة ال15 لمهرجان السينما الإفريقية .

  

   الثلاثاء 21 نوفمبر:

-اضراب عام بمختلف المدارس الابتدائية بمعتمدية سيدي بوزيدالغربية، على خلفية اعتداء أحد الاولياء على مدير المدرسة الابتدائية شارع الجمهورية يوم الخميس الماضي.

-تشييع جثمان معتمد مطماطة الجديدة من ولاية قابس محسن بن عاسي إلى مثواه الأخير في منطقة "البنعاسية" من معتمدية زانوش بولاية قفصة.

- اختيار تونس عاصمة للثقافة والتراث للعالم الإسلامي سنة 2019 وذلك بإجماع المشاركين في فعاليات المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة المنعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم .

- تأجيل النظر في قضية اغتيال الأمين العام لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد الشهيد شكرى بلعيد الى 20 فيفرى 2018.

-اطلاق مشروع الموقع الالكتروني "العدالة الجزائية في تونس بالباء والتاء" الذي يوفر معلومات مبسطة وتفاعلية تتيح للأشخاص النفاذ الى المعلومة المتعلقة بمنظومة العدالة الجزائية في تونس.

-الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، تحدد موعد الخميس لاجراء قرعة لتجديد الثلث الثاني من أعضاء مجلس الهيئة يوم الخميس القادم، بمقر الهيئة الفرعية بتونس 1.

-رئيس الحكومة يوسف الشاهد يقدم بيان الحكومة أمام البرلمان حول مشروع ميزانية الدولة وقانون المالية للعام المقبل .

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يلتقي ،بقصر قرطاج، أنطونيو كوستا الوزير الأول البرتغالي، الذي يؤدي زيارة رسمية إلى تونس يومي 20 و21 نوفمبر الجاري.

-انضمام تونس الى فضاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا سيفتح افاقا للتعاون المثمر (رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، مارسال دي سوزا).

  

الاربعاء 22 نوفمبر

-مجلس نواب الشعب يصادق خلال جلسته العامة ، على مشروع ميزانية رئاسة الحكومة لسنة 2018، بـ101 صوت واعتراض 6 نواب واحتفاظ 3 آخرين بأصواتهم.

-تعرض مؤخرا منزل أحد العسكريين من الجيش الوطني، كائن بمنطقة "سكرة" من ولاية أريانة، إلى "سرقة حاسوب يحوي أسرارا عسكرية وهاتفا جوالا(مصادر امنية).

-جمعية "عتيد" تحذر من أزمة جديدة في الأفق بين رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات وبقية الأعضاء، متسائلة عن سبب غياب محمد التليلى المنصرى عن أول اجتماع لمجلس الهيئة بعد انتخابه من قبل مجلس نواب الشعب.

-نزول العدد الجملي السنوي لحوادث الشغل في تونس تحت عتبة 40 ألف حادث شغل في سنة 2016 ، وذلك لأول مرة منذ إحداث نظام التعويض عن الأضرار الناجمة عن حوادث الشغل والأمراض المهنية في القطاع الخاص سنة 1995 .

- رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، وداد بوشماوي، تجدد ، رفض الاتحاد تحميل المؤسسة الاقتصادية تبعات الوضع الاقتصادي الصعب واثقال كاهلها باصلاحات جديدة يمكن أن تمس من ديمومتها وتنافسيتها.

  

الخميس 23 نوفمبر

-تواصل غلق معبر ذهيبة وازن، حيث لا يسمح بالعبور إلا للتونسيين والليبيين العائدين إلى بلادهم .

- مجلس نواب الشعب، يصادق على ميزانية وزارة الشؤون المحلية والبيئة لسنة 2018 بموافقة 101 نائب واعتراض 9 نواب وحتفاظ نائبين اثنين بصوتيهما.

-اجلاء 18 تونسيا من بينهم 3 نساء وطفلتين، كانوا أبحروا خلسة من سواحل مدينة جرجيس على الساعة الثانية فجرا في اتجاه إيطاليا.

-البرلمان يصادق لى ميزانية وزارة الداخلية الواردة بالباب الخامس من ميزانية الدولة لسنة 2018، وذلك بـ127 صوتا مقابل احتفاظ 8 نواب واعتراض وحيد.

-الوضع الأمني والعسكري على الحدود وفي المناطق الجبليّة أبرز محاور لقاء رئيس الجمهورية بوزير الدفاع الوطني -

-إصدار بطاقة إيداع بالسجن ضد المتهمة في عملية دهس أمنيين بساحة القصبة (سفيان السليطي)

- رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يتسلم رسالة خطية من ملك الاردن خلال لقائه رئيس الوزراء الاردني هاني الملقي وزير الدفاع الأردني.

-سعيد العايدي يعلن عن انطلاق نشاط حزبه "بني وطني" الحاصل على التأشيرة القانونية في 20 أكتوبر الماضي .

- انقاذ 22 مهاجرا بطريقة غير شرعية من جنسيات مختلفة من قبل وحدة تابعة لجيش البحر (وزارة الدفاع الوطني)

  

الجمعة 24 نوفمبر

-حملات امنية للتصدي لظاهرة الارهاب بكامل ولايات الجمهورية

-جلسة عامة للبرلمان لمناقشة مشاريع ميزانيات الخارجية والعدل والمحكمة الدستورية والتصويت على منح الثقة لعضوي الحكومة الجديدين .

-انطلاق جلسة الاستماع العلنية المخصصة لملف "احداث الرش " في سليانة .

-الهية العليا المستقلة لانتخابات تنشر روزنامة الانتخابات البلدية لسنة 2018 .

- تواصل غلق معبر "ذهيبة وازن" لليوم الثالث على التوالي

- المصادقة على مشروع ميزانية المحكمة الدستورية ب101 صوت دون احتفاظ او اعتراض .

-رئيس الجمهورية يوجه برقية تعزية للرئيس المصري على اثر الاعتداء الارهابي الذي استهدف مسجدا في سيناء بمصر.

-تونس تدين الاعتداء الارهابي الغادر الذي استهدف مسجدا في سيناء بمصر .

-احياء الذكرى الثانية للعملية الارهابية التي ادت الى استشهاد 12 عونا من الامن الرئاسي بثكنة قمرت.

-منح الثقة للعضوين المقترحين في التحوير الوزاري الجزئي للحكومة .

-اختيار تونس لاحتضان مركز إمتياز إفريقي في المجال الرقمي

  

السبت 25 نوفمبر

-توقيع وثيقة انصهار حزب الوطن الموحد في حركة مشروع تونس، من قبل مؤسس حزب الوطن الموحد محمد جغام والأمين العام لحركة مشروع تونس محسن مرزوق، وذلك بحضور عدد من قيادات وأنصار الحزبين.

  

-رئيس مجلس نواب الشعب، محمد الناصر،يؤكد خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء الايطالي ،باولو جينتينولي، على أهمية التعاون المتين بين تونس وإيطاليا في مجالات التصدّي للهجرة غير الشرعية ومكافحة الإرهاب والتطرف .

-تونس تحتل المركز 12 (بحصيلة 7,6 على 10) من اجمالي 22 بلدا عربيا، في تصنيف مؤشر الحرية الاقتصادية في العالم العربي لسنة 2017 متراجعة بمركز واحد مقارنة بالترتيب في السنة المنقضية (المركز 11).

-المصادقة على ميزانية وزارة التكوين المهني والتشغيل للسنة القادمة 2018 وذلك خلال جلسة عامة بمقر البرلمان بباردو .

-رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، يستقبل ، وفدا من رجال الأعمال الكويتيين يؤدّون زيارة عمل واستكشاف إلى تونس .

-رئيس الحكومة يوسف الشاهد، يعلن خلال لقاء ،جمعه بوفد من رجال الأعمال والمستثمرين الكويتيين، عن تركيز هيئة الإستثمار خلال الأيام القليلة القادمة كمخاطب وحيد للمستثمرين المحليين والأجانب في كل القطاعات وتذليل الصعوبات الإدارية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة