مهرجان الحامة الدولي
08/04/2017

أنشطة ثقافية متنوعة في الدورة الخامسة لمهرجان الحامة الدولي

"أعطني مسرحا" هو شعار الدورة الخامسة لمهرجان الحامة الدولي الذي سيقام من 11 إلى 15 أفريل الحالي.

وستنطلق أشغال هذه التظاهرة بافتتاح ساحة الفنون (البرج) ومعرض للصناعات التقليدية يشارك فيه أكثر من 90 حرفيا وحرفية في اختصاصات عديدة، وسيشتمل المعرض على ورشات حية في صناعة السعف والطين وغيرها من الأنشطة الحرفية.

كما يشتمل برنامج اليوم الأول للمهرجان على كرنفال استعراضي يحمل عنوان "سحر عيوني"، ستشارك فيه العديد من الفرق الوطنية والدولية، وفيه عرض لثراء المخزون التراثي بالحامة وما تزخر به من طاقات إبداعية.

وتتضمن فعاليات المهرجان مسابقات في الألعاب الشعبية ويوما سياحيا بالخبايات ومسابقة في الشعر الشعبي حول موضوع "الحنين: الأرض تاريخ وذاكرة الغدر يا شاعر أنت"، إلى جانب مسابقة للعزف والغناء البدوي.

وأعدّت جمعية مهرجان الحامة الدولي فقرات فنية متنوعة تلبية لمختلف الأذواق الفنية، ومن ضمنها عرض مسرحي لجعفر القاسمي وآخر غنائي لشهرزاد هلال وعرض "الزيارة" لسامي اللجمي، بالإضافة إلى مشاركة الفرقة الليبية للفنون الشعبية ومشاركة فرقة موسيقية من الهند.

وتتميّز هذه الدورة بتنظيم ندوة فكرية حول الثورة الثقافية في فكر نور الدين بن خضر، سيشارك فيها كل من جلبار النقاش وعبد الجليل التميمي وعمار العربي، وبإصدار جديد يحمل عنوان "مقالات في السرديات" للأديب خالد الأسود، بالإضافة إلى أنشطة أخرى عديدة موجهة لمختلف الفئات العمرية.

وتعمل جمعية مهرجان الحامة الدولي على ان يكون هذا المهرجان عاملا للتنمية وللنهوض الثقافي، كما تعمل على إحداث مسرح للهواء الطلق وإحداث مركز القدرات للبحوث الاستراتيجية بالحامة.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة