الٱن

20/09/2017

أعضاء هيئة النفاذ إلى المعلومة يؤدون اليمين أمام رئيس الجمهورية

أدى أعضاء هيئة النفاذ إلى المعلومة، اليوم الأربعاء، اليمين أمام رئيس الجمهورية الباجى قايد السبسي، بقصر قرطاج، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وقال عضو الهيئة رفيق بن عبد الله في تصريح ل(وات) " إن أداء اليمين يعد خطوة جديدة في مجال تأسيس الهيئة التي تعمل حاليا على استكمال بعض الجوانب الترتيبية واللوجيستية والمادية مثل كراء المقر وتكوين نواة الإدارة، تحضيرا للانطلاق الفعلي لنشاطها الرسمي في القريب العاجل".

وأكد أنه سيكون للهيئة دور بارز في بناء ثقافة المساءلة والمحاسبة، وترسيخ ثقافة الحق في الحصول على المعلومة لدى المواطنين من كافة الهياكل العمومية، مبينا أن الهيئة تمثل أحد أهم دعائم حماية حق المواطنين في الحصول على المعلومة وضمان حقه في النفاذ إليها.

وهيئة النفاذ إلى المعلومة ، هي هيئة عمومية مستقلة تتمتّع بالشخصية المعنوية أحدثت طبقا للفصل 37 من القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 المؤرخ في 24 مارس 2016 المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة والذي عوّض المرسوم عدد 41 لسنة 2011 المؤرخ في 26 ماي 2011 والمتعلق بالنفاذ إلى الوثائق الإدارية للهياكل العمومية.

وتتولّى الهيئة بالخصوص البت في الدعاوى والشكايات في حالة رفض أو امتناع الهيكل الإداري المعني المرفوعة لديه طلب الحصول على معلومة، ومخول لها قانونيا القيام بالتحريات اللازمة على عين المكان لدى الهيكل المعني ومباشرة جميع إجراءات التحقيق وسماع كل شخص ترى فائدة في سماعه، وإعلام كل من الهياكل المعنية وطالب النفاذ بصفة شخصية بقراراتها، ونشر قراراتها بموقع الواب الخاص بها.

كما تبدى الرأي وجوبا في مشاريع القوانين والنصوص الترتيبية ذات العلاقة بمجال النفاذ إلى المعلومة، وتعمل على نشر ثقافة النفاذ إلى المعلومة، الى جانب القيام بتقييم دوري حول مدى تكريس حق النفاذ إلى المعلومة من طرف الهياكل الخاضعة لأحكام هذا القانون، وإعداد تقرير سنوي حول نشاطها.

يذكر أن أعضاء الهيئة التسعة المنتخبين من قبل مجلس النواب هم: عماد الحزقي (رئيس) عن القضاة الإداريين، وعدنان الأسود عن القضاة العدليين (نائب رئيس)، ومنى الدهان ممثلة عن المجلس الوطني للإحصاء(عضو)، ومحمد بوبكر القسنطيني أستاذ جامعي مختص في تكنولوجيا المعلومات(عضو)، وريم العبيدي مختصة في الوثائق الإدارية والأرشيف(عضو)، ورقية الخميسي عن المحامين(عضو)، ورفيق بن عبد الله عن الصحفيين(عضو)، وخالد السلامي ممثل الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية(عضو)،وهاجر الطرابلسي ممثلة عن الجمعيات الناشطة في مجال النفاذ إلى المعلومة ( عضو).

الاكثر قراءة