الٱن

أردوغان
18/08/2018

أردوغان: تركيا لم ولن ترضخ لمن يتظاهرون بأنهم شركاء استراتيجيون لها

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لم ولن ترضخ للذين يتظاهرون بأنهم شركاء استراتيجيون لها ويحاولون جعلها هدفا استراتيجيا.

وأضاف الرئيس التركي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر العام السادس لحزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، اليوم، أن القوى المعادية لبلاده حاولت القيام بانقلاب اقتصادي فيها باستخدام أسعار الصرف والعملات الأجنبية والفائدة، بعد فشل المكائد ووسائل الانقلاب الأخرى.

وأشار إلى أن محاولة الانقلاب الاقتصادي جاءت بعد محاولات انقلاب من خلال بؤر الخيانة الداخلية والفوضى والقضاء والأمن والإرهاب واستهداف الأراضي التركية من المناطق الحدودية، مضيفا "هناك من يهددنا بالاقتصاد والعقوبات وأسعار الصرف والفائدة والتضخم، ونحن نقول لهم كشفنا مؤامرتكم ونتحداكم".

وأوضح بقوله "لم ولن نرضخ لأولئك الذين أسسوا نظام رخاء لأنفسهم من خلال استغلال العالم".

يشار إلى أن العلاقات بين انقرة وواشنطن تشهد توترا بعد فرض الولايات المتحدة مطلع شهر أوت الجاري عقوبات على وزيري العدل والداخلية التركيين على خلفية اعتقال القس الأمريكي أندرو برونسون في تركيا.

كما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل نحو أسبوع، المصادقة على مضاعفة الرسوم بمعدل 20 في المائة على واردات بلاده من الألمونيوم و50 في المائة على الصلب التركيين، وردت أنقرة بمضاعفة الرسوم الجمركية على بعض المنتجات المستوردة من الولايات المتحدة.

من جهة أخرى، رشح حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم اليوم، الرئيس أردوغان لزعامة الحزب من جديد اثر تسلم ديوان مؤتمر الحزب الاعتيادي السادس المنعقد حاليا في العاصمة، أنقرة، المقترح الذي وقعه 1457 مندوبا فيه.

وأشاد أردوغان بالإنجازات التي حققها حزبه "العدالة والتنمية" منذ توليه مقاليد الحكم بتركيا، قائلا إنه يدافع عن تراث أجداده ويحتضن المظلومين حول العالم، ويقدم التضحيات لضمان الاستقلال.

ولفت الرئيس التركي النظر الى أن الميزانية المخصصة للتعليم في تركيا ارتفعت من 10.5 مليار ليرة تركية إلى 135 مليار ليرة منذ تولي حزبه الحكم.

وأشار أيضا إلى ازدياد عدد الجامعات من 76 إلى 207، وعدد الموظفين الأكاديميين من 76 ألفا إلى 160 ألفا، في عهد حكومات حزب العدالة والتنمية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة