06/02/2018

أحمد كرم: على البنوك التونسية أن تكون سباقة في التواجد في إفريقيا

حث رئيس الجمعية المهنية التونسية للبنوك والمؤسسات المالية، احمد كرم، البنوك التونسية إلى أن تكون سباقة في التواجد في إفريقيا باعتبار حاجة المؤسسات التونسية إلى التمويل.

وقال كرم في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش أشغال منتدى تمويل الاستثمار والتجارة الخارجية في إفريقيا "فيتا 2018" المنتظم الثلاثاء بتونس، "انه رغم المخاطر التي تشهدها البلدان الإفريقية لما تتسم به من اقتصاديات نامية وغير مستقرة، فلا يجب العزوف عن التواجد فيها" بل لابد من وضع آليات للحد من هذه المخاطر لتحقيق المنفعة للبنوك التونسية أولا والحريف التونسي".

وبين كرم، أن غياب البنوك التونسية عن السوق الإفريقية يعتبر نسبيا أي انه ليس هناك بنك تونسي منتصب في إفريقيا كمؤسسة مالية يمتلك أغلبيتها تونسيون "وهو أمر لا نقبله ونسعى إلى تواجد كل البنوك التونسية لمعاضدة المؤسسات التونسية وتمويلها".

وأضاف أن النظام المالي التونسي يوفر للمستثمرين كل الدعم المالي، فالعمليات التصديرية مثلا يقع تمويلها بطريقتين وهما القرض التمهيدي لإعداد بضائع تصديرية وتمويل قروض الحرفاء من المؤسسات التونسية دون أي سقف وإعادة تمويلها لدى البنك المركزي بشروط ميسرة.

  

 

 

الاكثر قراءة