الٱن

27/07/2019

أبرز المحطات في جنازة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي

شيع الشعب التونسي، اليوم السبت، رئيسه الراحل المنتخب ديمقراطيا الباجي قائد السبسي، الى مثواه الأخير بمقبرة الجلاز بالعاصمة، والذي وافته المنية يوم 25 جويلية الجاري تزامنا مع الذكرى 62 لعيد الجمهورية عن سن تناهز 92 سنة.

وفي ما يلي أبرز المحطات التي ميزت موكب الجنازة الوطنية للرئيس الفقيد الباجي قايد السبسي:

   - الساعة 10.30 : توافد العديد من قادة الدول الشقيقة والصديقة وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، وثلة من الشخصيات الوطنيّة وممثلي الأحزاب والمنظمات، على القصر الرئاسي بقرطاج للمشاركة في موكب جنازة رئيس الجمهورية الراحل .

   - الساعة 10.45 : نقل جثمان الرئيس الراحل من مقر الإقامة الرئاسية "دار السلام" الى القاعة الكبرى بقصر قرطاج الرئاسي في موكب عسكري مهيب.

   - الساعة 11.00 : انطلاق موكب تأبين الرئيس الراحل الفقيد بقصر قرطاج بحضور أفراد عائلته ورئيس الجمهورية المؤقت محمد الناصر ورئيس الحكومة يوسف الشاهد وعدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة والأمناء العامين لعدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

 - الساعة 11.15 : رئيس الجمهورية المؤقت محمد الناصر، يؤبن الرئيس الراحل ويعدد خصاله وينعى "صديقه ورفيق دربه".

      - الساعة 11.25 : عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة يلقون كلمات تأبينية، ويشيدون بمناقب الرئيس الفقيد وبدوره في انجاح المسار الديمقراطي في تونس، وهم الرئيس المؤقت للجزائر عبد القادر بن صالح، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية فايز السراج، والرئيس البرتغالي مارتشيلو ريبلو دي سوزا، ورئيس جمهورية مالطا جورج فيلا وملك اسبانيا فيليب السادس والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

   - الساعة 12.35 : نقل جثمان الرئيس الراحل من قصر قرطاج إلى مثواه الأخير ليوارى الثرى بمقبرة الجلاز بالعاصمة في موكب عسكري خاشع ومهيب.

      - تجمع حشود من المواطنين نساء ورجالا وأطفالا على جانبي الطريق الذي سيسلكه موكب جنازة الرئيس الراحل من قصر قرطاج وحتى مقبرة مقبرة الجلاز، والذي جاب ساحة 14 جانفي أين يوجد تمثال الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة.

      - الساعة 14.40 : وصول موكب الجنازة إلى مقبرة الجلاز بالعاصمة

      - الساعة 15.00 : أداء صلاة الجنازة على روح الرئيس الفقيد بمقام الولي الصالح أبو الحسن الشاذلي بأحدى مرتفعات هضبة الجلاز.

      - الساعة 15.10 : مواراة جثمان الرئيس الراحل الثرى بتربة عائلته "تربة قايد السبسي" بمقبرة الجلاز بالعاصمة.

الاكثر قراءة