الٱن

09/12/2018

آلاف المتظاهرين يصلون مقر تظاهرة "كوب" 24 بمدينة كاتوفسي البولونية في مسيرة ضخمة من أجل المناخ

جاب آلاف الاشخاص وسط مدنية كاتوفسي البولونية بداية من منتصف نهار الأمس السبت، وصولا الى "الارينا"، مقر انعقاد القمة العالمية 24 حول المناخ "كوب 24" في إطار مسيرة ضخمة نظمها صندوق الموقع الاخضر.  

وردّد المشاركون في المسيرة، هتافا وغناء، شعارات دعوا فيها الحكومات الى التحرك والتحرك الفوري. "انها ليست مزحة يجب التحرك الآن وليس غدا " .

وقارب عدد المتظاهرين 4 الاف وفق تقديرات الصّحيفة البولونية "وسترن جورنال"، بيد انهم اكثر من هذا الرقم بكثير، حسب ما لاحظته صحفية وكالة تونس إفريقيا للأنباء في القمة.  

ويواكب هذا الحشد المطالب بمكافحة التغيرات المناخية، كل سنة، قمّة المناخ. وهو يشكل نداء الشعوب الى الحكومات للتّفاعل سريعا وحماية الارض من كارثة يتسبب فيها جشع الانسان واستنزافه للثروات.  

وكتب مسؤولو صندوق المنطقة الخضراء على صفحته الرسمية على "فايسبوك: "نحن ندعو الجميع... كل سكان بولونيا لـتأتوا ومعكم عائلاتكم وأصدقائكم وجيرانكم، إلى ساحة الحرية لمدينة كاوتوفسي، اكتوبوا على قلوبكم وعلى المحامل اجلبوا معكم مضخمات صوت او ملاعق وأواني واستعدوا للصراخ بقوة "لنستفق...".    

"لكل واحد متواجد في كاتوفسي الحق في التظاهر وإبداء رأيه، في الحدود القانون الجاري به العمل"، حسب ما بينه ذات المصدر.  

وشهدت الساحة حضورا أمنيا مكثفا لتأمين المسيرة والتدخل في حال حدوث تجاوزات. وقد التزمت الحكومة البولونية بقوة لضمان ظروف طيبة لسير هذا التجمع العالمي الا وهو قمة "كوب 24".  

وساعات قبل وصول المسيرة الى "الارينا" التي تحتضن قمة المناخ، صرح المدير التنفيذي لـ "غرين بيس" لمنطقة جنوب شرقي آسيا، ياب سانو، الذي يدير بمعية اخيه مجمع "بيلريناج كليماتكي"، وهي مجموعة مسيحية، تكافح من اجل المناخ، انه سيشارك في هذه المسيرة.  

وكتبت هذه المجموعة على صفحتها على "فايسبوك"، "نولي اهتماما لمن هم وضع هش ونتضامن مع كل اخواتنا واخواننا في كل مناطق العالم من خلال هذه المسيرة، نحن افراد من الفليبين وجزر المحيط الهادي واوروبا ونكافح كلنا من اجل ارساء عدالة مناخية".

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة