29/05/2023

بمناسبة أسبوع العمل العالمي للتعليم: ممثلو جمعيات يدعون إلى الاستثمار في إصلاح التعليم العمومي في تونس وايجاد مصادر محلية لتمويله

نظّم الائتلاف التربوي التونسي، اليوم الاثنين، بمناسبة الاحتفال بأسبوع العمل العالمي للتعليم الممتد من 26 ماي إلى 3 جوان 2023، لقاء افتراضيا مع الجمعيات والنوادي الأعضاء، خصص لتوجيه رسائل في محاور تربوية مختلفة لكافة الأطراف المعنية بالشأن التربوي في تونس.

دعا ممثلو عدد من الجمعيات المشاركة في هذا اللقاء، صناع القرار إلى الاستثمار في إصلاح التعليم العمومي في تونس وايجاد مصادر محلية لتمويله، مشدّدين على ضرورة القطع مع الهبات الخارجية و"التبعية" لصندوق النقد الدولي للحصول على التمويل لقطاع التعليم، والعمل على استنباط آليات جديدة من أجل توفير الاعتمادات اللازمة للنهوض بالمنظومة التربوية.

وأبرزت ممثلة جمعية "لاباس" حنان النفاتي أهمية تحسيس صناع القرار بدور الجانب التمويلي في إصلاح المنظومة التربوية دون الوقوع تحت املاءات صندوق النقد الدولي، مبينة أن جمعيات المجتمع المدني وعلى رأسهم الائتلاف التربوي التونسي كانوا قد اشتغلوا على جملة التوصيات الموجهة لأصحاب القرار من أجل السعي الى ايجاد تمويلات محلية وضخها لإصلاح التعليم.

ومن جانبه شدد ممثل الجمعية التونسية للتربية الثقافة والعلوم سفيان بالنور على ضرورة انخراط جميع المتدخلين في عملية إصلاح التعليم، باعتبار أن الاستثمار في هذا المجال هو ضمان للمستقبل وبرهان على تقدم الشعوب وتطور اقتصادها ونموها.

ودعا العضو بنادي "كينو سيني" (kino-cine) أحمد الكشو الى تضافر الجهود من أجل مجابهة أزمة ثقة الأولياء في التعليم العمومي ونزوحهم نحو التعليم الخاص، معتبرا أن ذلك لن يتحقق الا عبر مراجعة الزمن المدرسي والمناهج التربوية وتعزيز الأنشطة الثقافية والترفيهية في المؤسسات التربوية.

ومن جهته أوضح ممثل الجمعية التونسية للأشخاص ذوي الاعاقة خميس السحباني أنه من الضروري أن يرتكز الاصلاح التعليمي في تونس على مبادئ تكافؤ الفرص وعدم التمييز بين المتعلمين وأن يكون التعليم شاملا ويأخذ بعين الاعتبار خصوصيات التلميذ الذهنية والجسدية.

ودعا الى العمل الجدي على دمج الأطفال الحاملين لاعاقة في المدارس العمومية وضمان حقهم في التعليم مع الحرص على تدريب الاطارات التربوية على إتقان الآليات اللازمة لتعليم هذه الفئة من الأطفال وتوفير الاحاطة اللازمة لهم.

ويأتي الاحتفال بأسبوع العمل العالمي للتعليم هذه السنة تحت شعار "الاستثمار في عالم عادل: انهاء الاستثمار في تمويل التعليم الآن"، للتحسيس بأهمية الاستثمار العادل في التعليم العمومي وايجاد مصادر للتمويل تقطع مع املاءات الجهات المالية المانحة الداعية الى تخفيض الانفاق على التعليم، وفق ما أكده رئيس مجلس ادارة الائتلاف التربوي التونسي، كمال الميساوي في تصريح سابق لوكالة تونس افريقيا للانباء.

الاكثر قراءة