26/04/2017

وضع حزام الأمان يقلص من خطر الموت في حوادث المرور بنسبة 50 بالمائة (وزير النقل)

قال وزير النقل أنيس غديرة الأربعاء بتونس أن حمل حزام الأمان من شانه أن يقلص خطر الموت في حوادث المرور بنسبة 50 بالمائة بالنسبة في المقاعد الأمامية و75 بالمائة بالنسبة للمقاعد الخلفية.

وأضاف غديرة في تصريح إعلامي خلال يوم تحسيسي انتظم بتونس العاصمة ببادرة من جمعية سفراء السلامة المرورية تحت شعار /حط السبتة/ "أن القيام بالحملات التحسيسية يندرج في إطار التعاون الفاعل بين الوزارات المعنية ومكونات المجتمع المدني بما يساهم بدرجة كبيرة في تقليص عدد الحوادث المرورية وبالتالي التقليل من الخسائر البشرية والمادية".

وأكد الوزير أن إلزامية وضع الحزام تم إقرارها بمقتضى أمر نشر بالرائد الرسمي منذ 27 جانفي الفارط وستدخل حيز العمل بداية من يوم غد الخميس.

وبخصوص منظومة النقل العمومي قال غديرة أن التفكير في وضع استراتيجيات ناجعة يظل مسؤولية كل الأطراف المتدخلة وذلك في اتجاه السعي إلى التقليص من حوادث المرور لافتا إلى انه تم إعداد ملف في الموضوع بالتعاون مع وزارة الداخلية ليتم عرضه في قادم الأيام على أنظار مجلس الوزراء وذلك من اجل إحداث هيئة تعنى بوضع منظومة السلامة المرورية وإعداد الاستراتيجيات والبرامج في الغرض.

كما أكد في جانب آخر على أهمية المنحى التحسيسي والنهج التوعوي من اجل تثقيف المواطن ومستعملي الطريق بخصوص احترام إشارات المرور والالتزام بقوانين الطرقات ومقتضيات منظومة السلامة المرورية.

وتطرق المشاركون في اليوم التحسيسي من خبراء ونشطاء في الحقل المدني إلى الواقع المروري في تونس وخطورة الاصابات الناجمة عن حوادث الطرقات إلى جانب تقديم تجارب مقارنية في مجال السلامة المرورية على غرار التجربة الفرنسية. 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة