16/12/2018

وزير الشؤون الثقافية يدعو المستثمرين الخواص الى المبادرة ببعث فضاءات ثقافية خاصة

دعا وزير الشؤون الثقافية، محمد زين العابدين، الاحد، المستثمرين الخواص الى المبادرة ببعث واحداث فضاءات ثقافية تدعم الأنشطة الثقافية المقامة داخل الفضاءات العمومية من دور ومركبات ثقافية ومكتبات عمومية.

واكد زين العابدين في تصريح ل(وات)، على هامش إشرافه على افتتاح الدورة 38 للمهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى، ان الوزارة تقدم في اطار تكريس مبدأ ثقافة القرب دعما هاما لهذه الفضاءات من خلال توفير منحة تسيير بمبلغ 20 الف دينار لفائدتها وإثراء أنشطتها بعروض مدعمة.

وذكر بان الوزارة ستواصل خلال سنة 2019 البرنامج الوطني لدعم المستثمرين الشبان في القطاع الثقافي والذي يشمل تقديم تمويل المشاريع الثقافية للشبان المبدعين دون سن الخامسة والثلاثين. ودعا، بالمناسبة، هؤلاء الشبان الى المبادرة بتقديم مشاريعهم الثقافية الطموحة للاستفادة من الدعم.

وأعرب، من جهة أخرى، عن تقديره للجهود، التي بذلتها هيئة المهرجان الدولي للزيتونة بالقلعة الكبرى من أجل إبراز المخزون الثقافي للمدينة، التي يعتمدها اقتصادها بالأساس على قطاع الزيتون.

وواكب وزير الشؤون الثقافية بالماسبة جانبا من الورشات والمعارض والعروض التنشيطية، التي انتظمت بمشاركة مختلف الهياكل الثقافية والمؤسسات التربوية والشبابية وعكست الخصوصيات الثقافية لمدينة القلعة الكبرى من خلال تقديم لوحات فنية تجسد العرس القلعي بمختلف فقراته وطابعها الاحتفالي.

كما تم عرض مجموعة من أعمال الفنانين التشكيليين اصيلي المدينة الى جانب عرض الآلات التقليدية المعتمدة في جني الزيتون وعملية رحيه ومختلف مراحل واستعمالات زيت الزيتون.

يذكران وزير الشؤون الثقافية أدى زيارتين لفضاءين ثقافيين خاصين الأول متخصص في الفن التشكيلي لصاحبته الفنانة كريمة بن سعد والثاني مسرح "كورتينا" لصاحبه الفنان، محمد علي سعيد، وذلك قبل ان يعود الوجه الثقافي المعروف بالقلعة الكبرى عبد العزيز بلعيد، الذي يلازم فراش المرض منذ مدة.

الاكثر قراءة