22/05/2018

وزير الخارجية يبحث مع سفير أمريكا بتونس العلاقات التونسية الأمريكية ومستجدات الوضع في ليبيا

مثلت العلاقات التونسية الأمريكية وسبل الارتقاء بها في كل المجالات، بالإضافة إلى تطورات المسار السياسي في ليبيا أبرز محاور اللقاء الذي جمع، اليوم الثلاثاء، وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي بسفير الولايات المتحدة بتونس "دانيال روبنستين"، الذي كان مرفوقا بالقائمة بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة بطرابلس مع الإقامة في تونس، "ستيفاني وليامز".

وتطرق اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة بالعاصمة، وفق بلاغ للخارجية، إلى آخر مستجدات الوضع في ليبيا ومسار التسوية السياسية الشاملة والجهود المبذولة في سبيل تقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في بلادهم.

وعلى الصعيد الثنائي تطرق الجانبان إلى برامج التعاون الثنائي على مختلف المستويات والسبل الكفيلة بدعم الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بالإضافة إلى الاستعدادات للاستحقاقات الثنائية المنتظرة وخاصة الدورة القادمة للحوار الاستراتيجي التونسي الأمريكي.

ويشار إلى أن وزير الخارجية خميس الجهيناوي، كان شارك أمس الاثنين في أشغال الاجتماع الثلاثي، تونس والجزائر ومصر، في العاصمة الجزائرية، والمخصص لاستعراض تطورات الوضع السياسي في ليبيا والتشاور حول الخطوات التي يمكن اتخاذها من أجل مساندة جهود الأمم المتحدة لتنفيذ "خطّة العمل من أجل ليبيا" وإعطاء دفع جديد لمسار التسوية السياسية في هذا البلد.

وصدر عن هذا الاجتماع بيان أكدت فيه الأطراف المجتمعة (وزراء خارجية تونس والجزائر ومصر) رفض كل أشكال التدخل الخارجي في ليبيا والمؤدية الى تصعيد داخلي من شأنه تقويض العملية السياسية وإطالة الأزمة.

الاكثر قراءة