الٱن

26/05/2020

وزير التكوين المهني والتشغيل: سنعمل على دراسة وضعية المهاجرين حالة بحالة

أكد وزير التكوين المهني والتشغيل فتحي بالحاج، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم العمل على دراسة وضعية المهاجرين حالة بحالة والنظر في امكانية السماح للطلبة منهم بالعمل لمدة ساعات.  

وبين بالحاج خلال لقاء جمعه بممثلي عدد من المنظمات والجمعيات الوطنية (الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية، جمعية النساء الديمقراطيات، جمعية المواطنة والتنمية والثقافة والهجرة بالضفتين) ان الوزارة تتعامل باستمرار مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ما يخص ادماج اللاجئين في سوق الشغل التونسية.  

ولفت خلال هذا القاء، الذي تناول سبل التسوية القانونية لوضعيات المهاجرين الأجانب في تونس، الى أن الوزارة تنظم دورات تكوينية بالتعاون مع المعهد العربي لحقوق الانسان والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لفائدة الإدارات الجهوية والمركزية التابعة للوزارة في مجال اللجوء وطالبي اللجوء.  

وفي نفس السياق تم التطرق الى قانون الاستثمار عدد 71 لسنة 2016 الذي يسمح للمؤسسات بانتداب 30 بالمائة من الإطارات الأجنبية خلال ثلاث سنوات من النشاط و10 بالمائة من الإطارات في بداية السنة الرابعة من النشاط مما يساهم في تسوية وضعية الطلبة عند استكمال دراستهم في تونس.  

وبين وزير التكوين المهني والتشغيل ان تونس تسعى الى تحرير التنقل لليد العاملة داخل الأقطار المغاربية وإيجاد حلول لتسوية وضعية المهاجرين وخاصة الأفارقة منهم المتواجدين في وضعية غير قانونية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة