29/06/2020

وزير التربية: إقرار إجبارية اجتياز مناظرة "السيزيام" بالنسبة لكل التلاميذ أمر وارد

قال وزير التربية، محمد الحامدي، الاثنين، ان إقرار اجبارية اجتياز مناظرة السيزيام امر وارد، مؤكدا ان استعادة محطة تقييمة في مستوى السنة السادسة "يبدو امرا وجيها ".  

وأوضح، في تصريح اعلامي على هامش إشرافه على انطلاق مناظرة الدخول للمدارس الاعدادية النموذجية "السيزيام" بمعهد بورقيبة النموذجي"كارنو" بالعاصمة، أن إجبارية مناظرة السيزيام تتطلب وضع رؤية شاملة لإصلاح التعليم من ناحية المضمون والمناهج والبنية التحتية والكفاءات والإطار البشري مؤكدا أنها عملية مترابطة ومتكاملة ولا يمكن تجزئتها بأي حال من الأحوال.

وبين الحامدي أن قرابة 55 ألف تلميذ توجهوا اليوم لاجتياز هذا الامتحان للتناظر على 4025 مقعدا بالاعداديات النموذجية متوقعا أن يتم تسجيل غيابات في صفوف التلاميذ نظرا للظرف، الذي تمر به البلاد في ظل انتشار فيروس كورونا.  

وأضاف أن وزارة التربية اتخذت جميع التدابير لتامين عودة تلاميذ الباكالوريا واستكمال البرنامج وتامين مختلف الامتحانات الوطنية من الناحية البيداغوجية والادارية واللوجستية والصحية مبرزا ان صحة التلاميذ والإطار التربوي تبقى دائما ضمن أولويات الوزارة.

وأشار في السياق ذاته ان وزارة التربية بكل مصالحها وإداراتها ومندوبياتها وإطارها التربوي قامت باحترام وتطبيق البروتوكول الصحي من قبل جميع الاطراف حيث لم يتم تسجيل اي اصابة بفيروس كوفيد 19 في صفوف التلاميذ مؤكدا انه سيتم استكمال بقية الامتحانات الوطنية على غرار "النوفيام" والباكالوريا" بنفس اليقظة وفي كل المراحل المتبقية من اصلاح وإعلان النتائج.  

وحول التلاميذ ال25 المصابين بالحمى التيفودية بولاية تطاوين، قال الحامدي ان حالتهم مستقرة وغير خطيرة ومن المنتظر ان يمتثلوا للشفاء مع تاريخ اجراء امتحانات الباكالوريا.  

وللإشارة فقد امتثل مختلف التلاميذ اليوم بارتداء الكمامات الواقية والحضور ساعة ونصف بقاعة الامتحان قبل موعد إجراء الاختبارات والقيام بعملية قيس درجات الحرارة للتلاميذ وللإطار التربوي وتوزيع الجال المطهر.  

وجدير بالتذكير أن المناظرة تتواصل على مدى يومي 29 و 30 جوان الجاري بصفة استثنائية على عكس الدورات السابقة حيث تمتد المناظرة على 3 أيام ولا يتجاوز عدد التلاميذ في القسم الواحد 12 تلميذا على أن يتم إعلان النتائج يوم 16 جويلية المقبل.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة