الٱن

وزارة التجارة
16/05/2018

وزير التجارة يدعو المواطنين إلى عدم اللهفة والتهافت في رمضان

دعا وزير التجارة عمر الباهي التونسيين بمناسبة حلول شهر رمضان إلى "عدم اللهفة والتدافع والتهافت عند شراء المواد الاستهلاكية من خضر وغلال ولحوم".

وأكد الأربعاء بقصر الحكومة بالقصبة في ندوة صحفية أن كل المنتوجات الاستهلاكية ستكون متوفرة في شهر رمضان وانه لن يقع تسجيل أي نقص في أية مادة في ظل اتخاذ كل التدابير لأحكام انتظامية التزويد .

وأوضح أن الوزارة بالتعاون مع بقية الأطراف المهنية المتدخلة استعدت منذ عدة أشهر لهذا الشهر الذي يرتفع فيه الاستهلاك بشكل ملحوظ وتولت تكوين مخزونات تعديلية لا سيما في المواد الأساسية الحساسة فضلا عن برمجة توريد اللحوم الحمراء لتعديل الطلب والضغط على الأسعار.

وعبر عن ارتياحه لتطور نسق التزويد قبل رمضان إذ تم تسجيل رقم قياسي في التزود بسوق الجملة ببئر القصعة يوم أمس الثلاثاء بدخول 2340 طنا من الغلال والخضر والأسماك.

واقر في هذا الصدد عضو الحكومة بتسجيل انفراج في أسعار عدة منتوجات في المدة الأخيرة وأنها ستتواصل خلال رمضان على غرار البطاطا والطماطم والبصل والفلفل.

لكنه اقر في المقابل بوجود ضغط على مادتي الدجاج واللحوم الحمراء بسبب النقص الهيكلي مما جعل الوزارة وعبر شركة اللحوم (عمومية) تقرر توريد كميات من الحوم الحمراء لتعديل العرض بمعدل 4 حاويات في الأسبوع.

وبالنسبة إلى الدجاج يشهد القطاع بعض الضغوطات بسبب نقص البرمجة وكثرة الأمراض وهو ما جعل العرض يتقلص والطلب يرتفع حيث تم تسجيل ارتفاع ملحوظ على مستوى أسعار البيع ومن المتوقع تسجيل شبه استقرار أو انخفاض نسبي خلال الفترة القادمة وفق الباهي.

وقد بلغت الأسعار معدل 4 دنانير لكلغ عند الإنتاج وتراوح بين 6200 مليم/الكلغ و7100مليم/الكلغ لدى البيع للعموم.

ومن ضمن الإجراءات التي تم إقرارها في الغرض إيقاف برنامج سحب بيض التفقيص والإخراج المبكر لأمهات الدجاج المبرمج بداية من شهر أفريل 2018 (أشهر أفريل وماي وجوان وجويلية)، والترخيص للمفارخ بتوريد كميات من بيض التفقيص مع تمتيعها بالامتيازات الجبائية الممنوحة طبقا للأمر الحكومي عدد 2605 لسنة 2015 المؤرخ في 29 ديسمبر 2015.

كما تم الترفيع في مستوى الإنتاج إلى معدل إنتاج شهري لا يقل عن 11 ألف طن حتى يتسنى تلبية الحاجيات الاستهلاكية خلال الفترة القادمة التي يتزايد فيها الطلب .

وفي ما يخص لحم الضان فقد تم تسجيل انخفاض نسبي في أسعار لحوم الضأن المحلي خلال الفترة الأخيرة إذ تتراوح الأسعار المتداولة بين 17 و 22 دينارا.

أما بخصوص البيض فقد اقر وزير التجارة بارتفاع أسعارها حيث وصلت الأربع بيضات 800 مليم غير أن الأسعار نزلت منذ اليوم الأربعاء إلى مستوى 760 مليما للأربع بيضات.

وتبلغ الحاجيات الاستهلاكية من مادة البيض خلال شهر رمضان ما بين 190 و200 مليون بيضة.

ويقدر مستوى الإنتاج المبرمج لشهر رمضان 2018 بحوالي 152 مليون بيضة ومن المنتظر تغطية الحاجيات الإضافية من هذه المادة انطلاقا من المخزون التعديلي إضافة إلى انجاز مخزون تعديلي يقدر بجوالي 41 مليون بيضة تم ضخ منه 11 مليون بيضة في الفترة الأخيرة في الأسواق.

ولدى تطرقه إلى مادة الحليب وما رافقها من توجس المواطنين من حصول نقص في التزويد شدد وزير التجارة على أن الحليب متوفر بكميات كبيرة من خلال برمجة مخزون تعديلي ب 29 مليون لتر ويتم التنسيق مع مركزيات الحليب لتزويد المناطق الداخلية التي تشهد نقصا في التزويد.

وفي ما يهم الغلال فسيتمّ تزويد السوق خلال شهر رمضان انطلاقا من إنتاج الغلال البدرية ذات النوى إضافة لمخزونات التمور وبقايا إنتاج القوارص والفراولة مع بداية دخول إنتاج الدلاع والبطيخ.

كما توفر مخزونات من التمور تقدر بحوالي 40 ألف طن إلى جانب إبرام اتفاقية بين المجمع المهني المشترك للغلال وسلسلة مغازات عصرية لتوفير كمية 150 طنا من التمور بسعر 4290 مليما الكيلوغرام.

وشدد وزير التجارة عمر الباهي من جهة أخرى على أن الوزارة لن تتوان في تطبيق القانون على المخالفين أو المحتكرين من خلال غلق المحلات التجارية لافتا في هذا الصدد أنها أغلقت حوالي 80 محلا تجاريا منذ بداية العام.

كما كشف عن أن الوزارة وفي إطار إحكام مراقبة المواد المدعمة قامت بمنع نحو 100 تاجر من التزود بمواد الزيت المدعم والسكر لافتا إلى انه تم تركيز نقاط في عديد الولايات لبيع المواد المدعمة من زيت وسكر للمواطنين خاصة في المناطق الريفية.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة