صندوق النقد الدولي
29/03/2022

وزير الاقتصاد ووزيرة المالية يؤكدان استمرار المحادثات مع صندوق النقد الدولي في ظل انطباعات أولية "جيدة "

أكد وزير الاقتصاد، سمير سعيد، ان المحادثات مع صندوق النقد الدولي لاتزال مستمرة في وقت ذهبت فيه وزيرة المالية الى القول بان الانطباعات الاولية لوفد صندوق النقد الدولي الذي زار تونس الاسبوع الماضي "جيدة ".

وصدرت تصريحات المسؤولين بحكومة نجلاء بودن التي تفاوض في الوقت الحالي صندوق النقد الدولي بشان اتفاق مالي، على هامش مشاركتهمها، الثلاثاء، في حفل توقيع اتفاقية اتحاد منظمات الاعراف الفرنكوفونية.

وقال سعيد: "نحتاج الى الاتفاق مع صندوق النقد الدولي من اجل طمأنه الاسواق المالية الدولية وسيساعدنا على تقوية ثقة المانحين والشركاء الماليين والذين يلعبون دورا كبير في تطوير الاقتصاد التونسي ".

ولاحظ انه تم عقد سلسلة من جلسات العمل مع خبراء صندوق النقد الدولي وان الفريق الحكومي عرض الخطة الاصلاحية والتي يعمل على تطويرها في عدة مجالات على غرار الوظيفة العمومة والمؤسسات العمومية والدعم والجباية والتوازنات المالية على المدى البعيد.

واضاف :" نعمل بالشراكة مع المنظمات الوطنية ونحن على تواصل مع الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية ومع الاتحاد العام التونسي للشغل ، وكل منظمة تمتلك وجهة نظر .

واردف قائلا:"نحن منفتحون على الحوار وجاهزون لدارسة كل المقترحات بشكل معمق وشفاف بما يفضى الى افضل تصور للاصلاحات لانه لاتوجد امامنا فرصة للخطأ. والمسؤولية تاريخية امام الجميع والمنظمة الشغيلة ستكون بالتاكيد على موعد لدعم الاقتصاد الوطني ".

وخلص سعيد ، في سياق متصل، الى ان الوضعية في تونس صعبة غير انه يمكن تخطيها بالاعتماد على القدرات الوطنية والمرور من القول الى الفعل.

واعتبرت وزيرة المالية، سهام نمصية، من جانبها، ان انطباعات وفد صندوق النقد الدولي الذي زار تونس ، الاسبوع الماضي، تعد "جيدة " ليس فقط بشان خطة الاصلاحات التي عرضت على انظاره بل كذلك تجاه الفريق الحكومي الذي يقود المحادثات مع الصندوق.

وقالت :" ان المحادثات تتقدم رغم الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية الحالية واننا نتطلع الى خوص مفاوضات جيدة مع صندوق النقد الدولي للتوصل الى اتفاق وذلك للوفاء بالالتزامات الواردة بقانون المالية لسنة 2022 ".

الاكثر قراءة