الٱن

وزارة الصحة تتدخل لاتلاف مساحات زراعية مروية بمياه الصرف الصحي في باجة
16/05/2018

وزارة الصحة توصي الصائمين بتأخير وجبة السحور والإكثار من تناول السوائل

تأخير وجبة السحور والإكثار من تناول السوائل وتجنب المواد الدسمة والملح والسكريات، هي أبرز التوصيات التي قدمتها وزارة الصحة بمناسبة حلول شهر رمضان في ورقة إعلامية صادرة اليوم الاثنين عن إدارة الرعاية الصحية الأساسية.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تكون وجبة السحور متوازنة ومتكاملة وغنية بالنشويات، حتى يحتفظ الجسم بالقدر الكافي من الطاقة وللتقليل بالإحساس بالجوع والإرهاق، داعية إلى الإقبال على تناول السوائل خاصة الماء والخضر والغلال والحليب ومشتقاته على أن تكون هذه المواد معقمة.

ولتجنب الإحساس بالعطش تنصح الوزارة بشرب كميات كبيرة من الماء، خاصة خلال السهرة، وتجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة، وتفادي التعرض قدر المستطاع إلى أشعة الشمس، فضلا عن الحرص على ممارسة نشاط بدني خلال السهرة.

وبالنسبة لمرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، أكدت الوزارة على ضرورة القيام بالمراقبة اليومية لنسبة السكر في الدم أثناء الصيام، مشددة على وجوب التوقف عن الصيام حالا إذا كانت نسبة السكر في الدم 0.70 غرام في اللتر أو أقل أو 2.5 غرام في اللتر أو أكثر، حتى ولو كان ذلك قبل موعد الإفطار بدقائق.

ودعت هذه الفئة من المرضى إلى طلب النصيحة من الطبيب المباشر قبل الشروع في الصيام لمراجعة كمية الدواء التي يجب تناولها وكيفية استهلاكها وتحديد النظام الغذائي الذي يجب اعتماده.

كما شددت الوزارة على ضرورة التزام المسنين بهذه النصائح والإجراءات الوقائية إضافة إلى المراهقين الذين يتوجب عليهم التمتع بفترات نوم مناسبة على الأقل لمدة 7 ساعات خاصة خلال فترة الامتحانات.

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة