الٱن

08/05/2020

وزارة التربية توضح الإجراءات الاستثنائية لإتمام السنة الدراسية

تقرر تحديد استكمال البرنامج الدراسي للسنة الرابعة ثانوي لمدة 4 أسابيع من 27 ماي الجاري إلى غاية يوم 23 جوان المقبل وفق ما أقرته مذكرة صدرت أمس الخميس عن وزارة التربية.

وحددت حسب نفس المذكرة التي وجهتها الإدارة العامة للمرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي إلى المندوبين الجهويين للتربية فترة إجراء الدورة الرئيسية للاختبارات الكتابية لامتحان الباكالوريا أيام 8 و 9و10 و13 و14 و15 جويلية وتقرر أن تنجز الاختبارات الكتابية لدورة المراقبة من الباكالوريا ايام 27 و28 و29 و30 جويلية

وستتم عمليات جمع الأعداد الخاصة بالثلاثي الثاني وتنزيلها قبل يوم 16 ماي المقبل.

وتنطلق عملية توجيه التلاميذ للسنوات الأولى والثانية ثانوي بتمكينهم من الاختيار عن بعد عبر موقع الكتروني أعد للغرض أو مباشرة بمؤسساتهم الأصلية عند الاقتضاء قبل موفى ماي الحالي وسيتولى المرشدون في التوجيه والإعلام المدرسي والجامعي إرشادهم بحصص تلفزية وفق ما نصت عليه المذكرة.

وأقرت انجاز مجالس الأقسام بداية من 1 جوان المقبل بالنسبة لسنوات التاسعة أساسي والرابعة ثانوي على أن يتم احتساب المعدل السنوي بالاستناد إلى معدلي الثلاثي الأول والثاني.

ويشترط الارتقاء بالإسعاف الحصول على معدل سنوي يعادل أو يفوق 5ر8 مع جملة من الشروط تصدر لاحقا في منشور خاص بقرارات مجالس الأقسام.

وتقرر استثنائيا تعديل قرارات مجالس الأقسام بالمدارس الإعدادية النموذجية والمعاهد النموذجية أن يكون الارتقاء ومواصلة الدراسة بها خاضعا للحصول على معدل سنوي لا يقل عن 10 ومعدل حسابي ب10 في المواد المميزة.

وفي خصوص الامتحانات تقرر أن يتم إجراء امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي يومي 2 و3 جويلية المقبل على أن تغطي مواضيعها الثلاثي الأول والثاني فقط.

كما تقرر إلغاء الباكالوريا البيضاء وعدم إجراء تقييمات خلال فترة استئناف الدراسة بالنسبة لأقسام الباكالويا خلال الفترة من الأربعاء 27 ماي إلى غاية الثلاثاء 23 جوان المقبل. كما ألغيت الاختبارات التطبيقية لشعبة الإعلامية والأشغال التطبيقية في مادة تكنلوجيات العلوم التقنية والتربية الموسيقية كمادة اختيارية. وتقرر الإبقاء على الاختبارات التطبيقية الخاصة بشعبة الإعلامية في مواد الخوارزميات والبرمجية وتكنولوجيات المعلومات والاتصال. وسيتم في الاختصاص الرياضي انجاز الجزء التطبيقي والشفوي لشعبة الرياضة والمواد الاختيارية لمعهد الفنون.

 

 

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة