الٱن

29/09/2017

وزارة التربية: النجاح في مناظرة الدخول للماجستير المهني في علوم التربية لا يمكن الناجحين من حق الانتداب الفوري

أكدت وزارة التربية في بيان أصدرته اليوم الجمعة، أن النجاح في مناظرة الدخول إلى مرحلة التكوين للحصول على الماجستير المهني في علوم التربية لا يمكن الناجحين من حق الانتداب الفوري قبل متابعة التكوين والحصول على هذا الماجستير.

وأوضحت الوزارة أنه تم إحداث شهادة الماجستير المهني في علوم التربية بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار مشروعها الرامي إلى تطوير كفايات المدرسين المهنية قصد الارتقاء بأداء المدرسة العمومية.

وتمكن المناظرة المصرح بنتائجها وفق البيان الناجحين فيها، من الالتحاق بمرحلة التكوين للحصول على شهادة "الماجستير المهني في علوم التربية" كما تحددها التراتيب المنظمة للماجستير المعمول بها في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأفادت وزارة التربية بأنه تم إعداد برامج التكوين في ضوء المرجعية المهنية لكفايات المدرسين عن طريق لجان فنية مشتركة مع وزارة التعليم العالي ويمتد هذا التكوين طيلة سنتين بمقتضى التراتيب المعمول بها في الشهادات التي تسلمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويقوم برنامج التكوين في هذه الشهادة على مبدأ التداول بين التكوين النظري الذي يمثل 30 بالمائة من البرنامج العام والتكوين البيداغوجي الذي يمثل 70 بالمائة منه.

ويتم التكوين النظري حسب بيان الوزارة، بمؤسسات التعليم العالي في حين يجري التكوين الميداني (البيداغوجي) بالمدارس الإعدادية والمعاهد القريبة من مقر سكنى المتكونين وحسب اختيارهم وذلك حرصا على تيسير متابعة التكوين في أفضل الظروف.

الاكثر قراءة