الٱن

مجلس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد
21/01/2019

هيئة مكافحة الفساد تعلن عن إعادة إطلاق عمليات تلقي التصاريح بالمكاسب بداية من غد الثلاثاء

أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، عن إعادة إطلاق عمليات تلقي التصاريح بالمكاسب والمصالح، (بالتوازي مع الشروع في توجيه التنبيهات للمتخلفين عن القيام بواجب التصريح)، طبقا لأحكام القانون عدد القانون عدد 46 المؤرخ في 1 أوت 2018، المتعلّق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غيرالمشروع وتضارب المصالح، وذلك بداية من يوم غد الثلاثاء بكافة مقرّاتها.

وأوضحت الهيئة، في بلاغ لها اليوم الإثنين، أنه سيتم الاقتصار في مرحلة أولى على تقبل التصاريح الورقية، على أن يتمّ الإعلان لاحقا عن تاريخ إعادة إطلاق التصريح الالكتروني.

وأضافت أنه إمكان الأشخاص الذين قاموا بإيداع تصاريحهم عبر المنظومة الالكترونية www.tasrih.tn تحيين المعطيات المضمّنة بتصاريحهم عند الإقتضاء، أو استخراج وصل الإيداع، وذلك بداية من غدا الثلاثاء والى غاية يوم 6 فيفري المقبل.

كما افادت بأنها شرعت في توجيه تنبيهات كتابية إلى الأشخاص الواردة أسماؤهم في قاعدة البيانات الخاصة بالأشخاص الخاضعين لواجب التصريح، طبقا للفصل 14 من القانون، وإمهالهم 30 يوما من تاريخ توصلهم بالتنبيه لتسوية وضعياتهم، قبل تفعيل العقوبات المنصوص عليها بالقانون.

وكانت الهيئة بينت في بلاغ سابق لها، أن التنبيه هو إجراء قانوني قبل التدرج في العقوبات، وفقا لما يقتضيه القانون في القسم الأول من الباب الثالث المتعلق بالعقوبات. وقد ورد بالفصل عدد 31 من هذا القانون، أن خطايا التأخير تتراوح ما بين ألف دينار إلى 10 آلاف دينار بالنسبة إلى بعض الأصناف، أو إقتطاع ثلثي المرتب أو المنحة حسب الحالة عن كل شهر تأخير.

يذكر ان عدد المصرحين بالمكاسب والمصالح لدى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، بلغ إلى غاية منتصف الليل من يوم 16 ديسمبر 2018 ، تاريخ انقضاء أجل الستين يوما للتصريح 75837 مصرحا، منهم 64485 متحصلين على وصل إيداع.

وقد أصدرت الهيئة قرارا بمنح أجل إضافي ب 15 يوما لتسوية وضعية المطالبين بالتصريح بالمكاسب والمصالح، بداية من 17 ديسمبر 2018 والى غاية يوم 31 من نفس الشهر، ليرتفع بذلك عدد المصرحين الى 118819 مصرّحا.

تجدر الإشارة الى أن قانون التصريح بالمكاسب والمصالح يشمل حوالي 350 ألف شخص، ويخص 37 فئة معنية بالتصريح.

الاكثر قراءة