الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية
25/11/2017

هيئة حقوق الانسان والحريات الاساسية تندد بالممارسات اللاانسانية التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين الافارقة بليبيا

نددت الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية في بيان لها أمس الجمعة،24 نوفمبر 2017، بالممارسات اللاانسانية التي يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين الافارقة بليبيا والمتمثلة في سوء المعاملة والتعذيب والمتاجرة بهم واستعبادهم.

ودعت الهيئة الحكومة الليبية الى تحمل مسؤولياتها في مواجهة شبكات المتاجرة بالمهاجرين وملاحقة القائمين بهذه الاعمال وتقديمهم الى العدالة، كما حثتها على التعاون مع المنظمات الدولية والإقليمية وفي مقدمتها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي من اجل ضبط البرامج والخطط الكفيلة بمراقبة الاوضاع الانسانية للمهاجرين على اراضيها والعمل على ضمان حقوقهم الاساسية.

كما دعت الهيئة السلط الليبية الى التعاون مع دول الاتحاد الافريقي وخصوصا دول الجوار التي ينتمي اليها اغلب المهاجرين، للتعرف على شبكات المتاجرة بهم وضبط البرامج والخطط الكفيلة بمواجهة هذه الشبكات.

وحثت الهيئة العليا لحقوق الانسان والحريات الاساسية في هذا الاطار مختلف المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان وكذلك منظمات المجتمع المدني في افريقيا على التعاون من اجل حماية حقوق المهاجرين وحمايتهم من تلك الممارسات اللاانسانية والمهينة والحاطة من الكرامة.

وذكر البيان بان عديد وسائل الاعلام التونسية والأجنبية وكذلك شبكات التواصل المختلفة، تناقلت مقاطع فيديو تظهر تعرض المهاجرين بليبيا لسوء المعاملة التي وصلت الى حد التعذيب والمتاجرة بهم واستعبادهم، والتي تم اثباتها بتصريحات المفوض السامي لحقوق الانسان بالأمم المتحدة. كما تفيد الأخبار المتداولة تعرض اعداد كبيرة من المهاجرين الافارقة بليبيا للخطف والتعذيب والاغتصاب والعمل القسري وغيرها من ضروب المعاملة التي حرمتها مختلف المعاهدات والمواثيق الدولية والإقليمية.

الاكثر قراءة