11/12/2018

نقابة الصحفيين وهيئة مكافحة الفساد تتوجان الأعمال الفائزة بجوائز الصحافة الاستقصائية لسنة 2018

احتضن مقر نقابة الصحفيين التونسيين،صباح اليوم الثلاثاء، لقاء لتكريم الصحفيين المتوجين في مسابقة الأعمال الاستقصائية بعنوان سنة 2018، التي نظمتها النقابة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في إطار إتفاقية مبرمة بينهما.

وتسلمت جائزة الملتيميديا الصحفية أمل المكي عن عملها المنشور في موقع إنكفادا تحت عنوان " S17 ضحايا مزاج الداخلية"، ونالت نجوى الهمامي جائزة السمعي البصري عن تحقيق أنجزته في برنامج "ما لم يقل" على قناة التاسعة بعنوان "تخريب معالم وطمس التاريخ، فيما آلت جائزة الصحافة المكتوبة إلى الحسين بن عمر عن عمله المنشور بجريدة وموقع العربي الجديد بعنوان " استباحة الشاطئ التونسي... ممثلة شهيرة ولاعب دولي سابق في قائمة مخالفي غار الملح".

وفي سياق متصل، نوّهت لجنة التحكيم التي ترأستها مديرة معهد الصحافة وعلوم الأخبار، حميدة البور، والصحفيين عبد الباسط الفريضي ومنية العرفاوي بالإعلاميات حنان زبيس عن عملها "محضر التريّث الذي عرّى الفساد في قطاع الذهب"، المنشور في موقع إنكفادا وفاطمة مقني لتحقيقها المصوّر والمنشور في موقع راديو صفاقس تحت عنوان "بارونات التهريب عبر ميناء صفاقس"، إلى جانب آية مانسي لمقالها المنشور في وكالة تونس إفريقيا للأنباء بعنوان "قطع الغيار والمحركات المستعملة : تجارة مربحة في ظل ضعف الرقابة وعدم احترام القانون".

وأعلن كل من نقيب الصحفيين، ناجي البغوري ورئيس هيئة مكافحة الفساد، شوقي الطبيب، بهذه المناسبة، أنه سيتمّ توقيع إتفاقية في بداية سنة 2019 لإرساء منصّة إلكترونية ستكون فضاء ومحملا يوفّر للصحفيين نشر أعمالهم الاستقصائية، كما ستساهم في رسكلة الصحفيين الذين خضعوا للطرد التعسّفي ومرافقتهم في نشر أعمالهم مع تمكينهم من منحة.

وفي ردّه على سؤال (وات) حول عدد الأعمال المشاركة وتركيبة لجنة التحكيم، أفاد نقيب الصحفيين أن اللجنة عاينت 16 عملا استقصائيا في ظرف 4 أيام، مقرّا بأنها تفتقر الى القدر الكافي من الخبراء في مجال الصحافة الاستقصائية التي تعد تقليدا جديدا في تونس قائلا : " نحن نتلمس طريقنا في هذا المجال".

وأضاف البغوري : "سنستفيد من هذه التجربة مستقبلا وسنعمل على إثراء تركيبة اللجنة بخبراء ومختصين في الصحافة الاستقصائية والعمل على توفير وقت أكثر لتقييم الأعمال المشاركة".

تجدر الإشارة إلى أنه تمّ الإعلان عن أسماء المتوجين في اختتام المؤتمر الوطني لمكافحة الفساد المنعقد يوم السبت 8 ديسمبر 2018 بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

الاكثر قراءة