الٱن

نزوح 11.7 مليون شخص داخل وخارج سوريا
10/03/2018

نزوح 11.7 مليون شخص داخل وخارج سوريا

أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي، أمس الجمعة، عن نزوح 11.7 مليون شخص داخل سوريا وخارجها بسبب النزاع، الذي يدخل في منتصف مارس الجاري عامه الثامن، معتبرا أن ظروف المدنيين داخل البلاد "أسوأ من أي وقت مضى".

وقال غراندي ، في مؤتمر صحفي خلال زيارة للبنان،بعد زيارة مماثلة إلى سوريا "لم يحقق أي طرف فوزا واضحا من الحل العسكري العقيم، ولكن الخاسر هو الشعب السوري الذي كلفت أعوام الصراع في بلده حياة مئات الالاف من الأشخاص".

وأضاف أن الحرب أجبرت 6,1 مليون شخص على مغادرة منازلهم داخل سوريا و5,6 مليون لاجئ على البحث عن ملاذ آمن في الدول المجاورة في المنطقة.

وأبرز غراندي أن هذه الحرب تسببت في معاناة إنسانية كبيرة ، وانه قد حان الوقت لإنهاء هذا الصراع المدمر لأجل البشرية ،معتبرا ر أن الظروف التي يواجهها المدنيون داخل سوريا تعد أسوأ من أي وقت مضى، حيث يعيش 69 في المائة منهم في فقر مدق.

وأكد المفوض السامي لشؤون اللاجئين أن المفوضية وشركاءها يبذلون ما في وسعهم لتوفير مواد الإغاثة للأشخاص الذين يحتاجون إليها داخل سوريا، ولكن إمكانية الوصول إلى السكان في المناطق المحاصرة والتي يصعب الوصول إليها لا تزال غير ملائمة على الإطلاق.

ودخلت 13 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية أمس الجمعة إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية المحاصرة قرب دمشق كانت لم تستطع إفراغ حمولتها ضمن قافلة من 46 شاحنة دخلت الإثنين الماضي إلى المنطقة الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة المسلحة بسبب القصف.

ويعيش ملايين اللاجئين السوريين في تركيا ولبنان والأردن ومصر والعراق،وفي عدد من البلدان الأخرى، ويعيق الوضع الأمني عودة هؤلاء إلى بلادهم.

ويستضيف لبنان قرابة مليون و850 ألف نازح سوري على أراضيه، بينهم نحو مليون مسجلين على لوائح المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة