الٱن

وزارة الشؤون الخارجية
14/08/2024

نبيل عمّار يشارك في مراسم الاحتفال الدولي لإحياء الذكرى 80 لإنزال بروفانس

يمثّل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمّار، تونس في مراسم الاحتفال الدولي لإحياء الذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء "بروفانس"، الذي سيقام غدا الخميس 15 أوت 2024 بمدينة تولون بفرنسا.

وجاء، في بلاغ أصدرته وزارة الخارجية، أن هذا الاحتفال، الذي سيحضره رئيس الجمهورية الفرنسية وعدد من كبار الشخصيات ومسؤولي الدول المدعوّة، يهدف إلى تكريم جنود البلدان التي شاركت في إنزال "بروفانس" سنة 1944، بما في ذلك عدد من الجنود المشاة التونسيين.

ووفق ما ذكرته عديد المواقع الإخبارية الفرنسية، سيتم هذا العام تكريم الجنود الذين شاركوا في عملية الإنزال القادمين من المستعمرات الفرنسية السابقة في إفريقيا، وأغلبهم من شمال إفريقيا وسيحضر الاحتفال إلى جانب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الرئيسان الإيفواري الحسن واتارا والغيني آلفا كوندي.

وتمت عملية الإنزال بروفانس في 15 أوت سنة 1944 بعد شهرين ونصف من عملية إنزال نورماندي بهدف استعادة السيطرة على مينائي تولون ومرسيليا جنوب فرنسا من يد الألمان لتسريع تحرير الأراضي الفرنسية من الاحتلال الألماني.

وتمت العملية بمشاركة نحو ألفي قطعة بحرية قدمت من كورسيكا والجزائر وإيطاليا قامت بنقل مئات آلاف الجنود نحو شواطئ جنوب فرنسا، وفي الموجة الأولى تمكن الحلفاء من إنزال 50 ألف جندي، وارتفع هذا العدد في الأيام التالية ليبلغ قرابة 350 ألفا كانت نسبة هامة منهم من الجنود الذين انتدبتهم فرنسا من مستعمراتها.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة