الٱن

14/02/2020

نابل: رؤساء البلديات يتفقون على بعث "الرابطة الجهوية لرؤساء بلديات الوطن القبلي"

اتفق رؤساء بلديات ولاية نابل مساء امس الخميس خلال اجتماع لهم بمقر بلدية قرنبالية، حضره 22 رئيس بلدية من مجموع 28، على بعث "الرابطة الجهوية لرؤساء بلديات الوطن القبلي" لتكون اطارا للالتقاء والتعاون فيما بينهم ولتكون الية للتعبير عن مشاغلهم ومطالبهم.

وبين رئيس بلدية منزل بوزلفة الحبيب قوبعة، احد مطلقي هذه المبادرة، في تصريح ل(وات) بالمناسبة ان بعث الرابطة الجهوية، سيمكن بلديات ولاية نابل من "الحديث بصوت واحد ومن تجسيم مبدأ التضامن فيما بينهم" خاصة وان كل رؤساء بلديات الوطن القبلي يواجهون نفس الاشكاليات في ممارسة مهامهم ويلتقون حول نفس المشاغل والتطلعات.

وطالب رؤساء البلديات في بيان مشترك أصدروه في اختتام أعمال جلستهم، الجهات المعنية، بالتعجيل بايجاد الحلول للعوائق التي تعطل عملهم والتى من بينها بالخصوص التناقض والغموض في مجلة الجماعات المحلية وفي عديد النصوص ذات الصلة بالعمل البلدي، وابرزوا ضرورة إعادة هذه النصوص وصياغة نصوص تضبط العلاقة بين البلديات والسلط اللامحورية.

وشددوا على ضرورة توفير حماية قانونية لرؤساء البلديات اثناء ادائهم لمهامهم خاصة في ظل ما يتعرضون له من هرسلة وتهديدات نفسية وحتى جسدية من اصحاب النفوذ او من اصحاب السوابق العدلية او حتى من المتنفذين سياسيا.

وطالب رؤساء البلديات في بيانهم بإحداث جهاز تنفيذي يكون تحت سلطة رئيس البلدية وإشرافه لتنفيذ القرارات البلدية وبإحالة رئاسة المجالس المحلية للتنمية الى رؤساء البلديات بصفتهم أعضاء قارين بالمجالس الجهوية للتنمية.

واثأر الرؤساء المجتمعون جملة من الإشكاليات التى من أبرزها تنفيذ قرارات الهدم اما بسبب غموض النص القانوني، خاصة في المناطق ذات الصبغة الفلاحية والتي أصبحت أهلة بالسكان وانتشرت فيها البنايات، او بسبب غياب الحرس البلدي او الشرطة البلدية التي تعود بالنظر الى وزارة الداخلية اثناء تنفيذ القرارات.

  

الاكثر قراءة