27/12/2018

موسم الموسيقى التونسية يخلّد أعلاما فنية من السبعينات في حفل الاختتام

يستعيد "سليمان" ذكريات من الزمن الجميل وهو يترنّم بعدد من الأغاني للفنانة عليّة كأغنية "ما نحبش فضة وذهب"، بعد أن احتلّ مقعدا في الصفوف الأمامية وهو ينتظر انطلاق حفل اختتام الدورة الأولى لموسم الموسيقى التونسية، مساء الأربعاء بمسرح الجهات في مدينة الثقافة، وذلك بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير السياحة والصناعات التقليدية روني الطرابلسي.  

"سليمان" كهل تجاوز العقد السادس من العمر، حضر ضمن جمهور أقبل بأعداد محترمة، وقد دفعه الحنين إلى الماضي لسماع ما تميزت به الموسيقى التونسية في السبعينات من أغانٍ وألحانٍ. وقد عبّر لـوكالة تونس إفريقيا للانباء عن سعادته لإقامة مثل هذه العروض الفنية لإعادة الاعتبار للأغنية التونسية و"تهذيب" الذوق الموسيقي الذي "شوّهته" الموسيقى العصرية، وفق تقديره.  

استُهلّ الحفل بكلمة ألقاها المستشار الفني لموسم الموسيقى التونسية الملحّن الناصر صمّود، تحدّث فيها عن تنظيم مجموعة من الحفلات في العاصمة وفي الجهات، فضلا عن تكريم مجموعة من الأعلام الموسيقية. وقال إن موسم الموسيقى التونسية تأسس بهدف إعادة أمجاد الأغنية التونسية وتثمين المخزون الغنائي التونسي والتعريف به.  

افتتحت الفرقة الموسيقية بقيادة الموسيقار عز الدين الباجي، الحفل بمقطع موسيقي بعنوان "الفرحة" للملحّن الراحل قدور الصرارفي. ثمّ تداول عدد من الفنانين على أداء مجموعة من الأغاني التي تعود إلى سبعينات القرن الماضي، فكانت الانطلاقة مع الفنان رؤوف عبد المجيد الذي غنّى لمصطفى الشرفي "داري الهوى"، وهي أغنية من كلمات أحمد سالم بلغيث.  

وأدّى الفنان توفيق الناصر للشاعر نزار قباني "صباحك سكر"، وهي من ألحان الشاذلي أنور. واستمع الحاضرون إلى أغنية "تعرفني نغير" بصوت الفنان محسن الرايس، كلمات عمارة المرسني وألحان بشير جوهر. وغنى الفنان محمد غنية وعزف على آلة "الفيولونسال" أغنية "كلمني في التلفون"، وهي للفنانة نعمة ومن ألحان رضا القلعي.  

ومن التراث الغنائي التونسي، قدم الفنان منصف عبلة للحاضرين أغنية "ع الجبين عصابة" وكذلك أغنية "شهلولة" للفنان أحمد حمزة. وأدّت الفنانة الشابة سارة النويوي لعليّة "ما نحبش فضة وذهب" و"قالو زيني عامل حالة".  

وتولّى وزيرا الشؤون الثقافية والسياحة والصناعات التقليدية تكريم مجموعة من الفنانين الذين أسهموا في المحافظة على الموروث الغنائي التونسي، هم الشاعر حسن شلبي والفنان توفيق الناصر وعازف "الفيولونسال" محمد غنية والفنان محسن الرايس. 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة