10/08/2018

مهرجان الحمامات الدولي: دوبي قناهوري.... مكاشفة موسيقية متحررة

التقى جمهور مهرجان الحمامات الدولي في دورته الرابعة و الخمسين التي تحمل شعار "الحمامات تعشق الحياة", ليلة الخميس 09 أوت مع عرض موسيقي لسفيرة الفن الإفريقيالايفوارية"دوبي قناهوري"رفقة ثلاثة عازفين و هم "جوليان باستر" على الغيتار, "بيار شانو" على البيانو و "بودجوديبو" على الباتري.

"دوبي قناهوري" هي سيدة الغناء الإفريقيفنها واجهة للقارة السمراء صادح بحقوق  و مطالب المرأة الإفريقية.

"دوبي قناهوري"... حضورمتميز

فنانة متعددة المواهب,جريئة في اختياراتها الموسيقية و مواقفها, هي المبدعة صاحبة رسالة سعت دوما إلىتبليغها من خلال مواقفها الحازمة و هو ما تجلى في أغان مثل Youkouli, Djoli و Africa.

 كانت على الركح كالمحاربة الساحرة اذ ياسرك جمالها الاخاذ ورقصها الافريقي الاسر.. لهذه الفنانة حضور متميز على الركح برقصاتهاالإيفواريةالغير المألوفة, باعتماد حركات رياضية  رشيقة, أثبتت تعدد مواهب هذه الفنانة المشعةعلى المسرح, فموسيقى "دوبي قناهوري"عبارةعن مزيج رائع من الأنغام يكشف عن أنفاس الإيقاعات الإفريقية المتطورة.

"Le monde", "N’Fletoun", "Lobé" مقطوعات أدهشتخلالها "دوبي قناهوري" الجمهور الحاضر بفردانية الموسيقى و الزغاريد و قوة الأداء و الرقصات المتعددة و المختلفة النابعة من إفريقيا جنوب الصحراء, المليئة بالألغاز و القصص التي تتحدث عن صعوبة الحياة و هضم حقوقالمراة و بعض الفئات.

"دوبي قناهوري"...المحاربة الافريقية

دوبي كانت مرتدية ملابس جلدية ومتقلدةاكسسوارات افريقية تذكرنا بمقاتلي الزمن الغابر فهي المناضلة بافكارها تناهض الميز العنصري والعرقي ونهب ثروات افريقيا وجعلها ترزح تحت وطاة التخلف...

"La source " مقطوعة أهدتها "قناهوري" إلى الأجداد "الذين يمتلكون الحكمة في التعامل معالأشياء".

الموسيقى كانت مجنونة من طرف عناصر الفرقة الموسيقية, و خاصة عازف "الباتري" "بودجوديبو" الذي تفنن في تجسيد الإيقاعات, و إخراج كل ما لديه من طاقة على هذه الآلة في أغنية "Akissi".

"MIZIKI"اختتمت بها "دوبي قناهوري" السهرة, فهي أغنية حملت نفس اسم الألبوم الذي يعتبر هاجسها الأول في  إعطاء أهمية أكبر للقارة الإفريقية الغنية بثرواتها و تنوعها الثقافي, ليبقى هدفها الأسمى توحيد  قوى المرأة الإفريقية.

إنها مكاشفة موسيقية متحررةبأنغام تمتزج فيها روح الحداثة و عبقالماضي لتراث موطنها ساحل العاج...تراث بقيت وفية له و للغتها الأمLe Bété.

"دوبي" فنانة متكاملة تحرص أن تكون قريبة من قلوب متابعيها, لذلك هي متطلبة في اختياراتها و تشرف على ولادة أغانيها لحنا وتوزيعا و كلمات.

لكم موعد في سهرة  الليلة الجمعة 10 أوت مع عرضين موسقيين :

الاول "نردستان" هو فضاء موسيقي غير محدود, الكلمات تختبئ وراءه بقوة ألحان الموسيقى الالكترونية.

أما العرض الثاني فهو "لسفيان السعيدي و مازلدا",فغناؤه قادم لا محالة من رحم الفن الشرقي, حيث الرسومات و الأنماط العربية الأصيلة, لامعة بالألحان, مثل أوراق شجرة الحور, تهتز في الرياح كما في الشمس.

الاكثر قراءة