الٱن

14/07/2019

مهرجان الجم: رحلة أوبرالية بقيادة أورسكترا الإذاعة الوطنية الأوكرانية

انتظمت ليلة أمس السبت، ثاني سهرات الدورة 34 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية، حيث كان الجمهور على موعد مع روائع الأوركستر السمفوني للإذاعة الوطنية الأوكرانية بقيادة المايسترو فولديمير شايكو.

وتأسست هذه الأوركسترا العريقة في 5 أكتوبر 1929، وتحظى بتقدير كبير داخل أوكرانيا وخارجها، لاسهامها طيلة عقود عديدة في إثراء الثقافة الموسيقية الوطنية، حيث أنتجت أكثر من 10.000 سجل من الموسيقى السمفونية للإذاعة الأوكرانية، خلال تاريخها الممتد على مدار 90 عامًا من الإبداع والفنّ.  

وقد انقسم حفل أوركسترا الإذاعة الوطنية الأوكرانية إلى قسمين، كان أولها مخصّصا للعزف الموسيقي بستّة أعمال موسيقية كبيرة، افتتحت بآداء النشيدين الوطنيين التونسي والأوكراني، لتكون السمفونية رقم 9 من" العالم الجديد" في جزئها الرابع لأنتونين دفوك فاتحة معزوفات الأوركستر الأوكراني على ركح مهرجان الجم.

كما كان الجمهور على موعد مع إحدى روائع عملاق الموسيقى الكلاسيكية الروسية بيوتر تشايكوفسكي بسماع الجزء الثالث من " كونشرتو الكمان في المجر"، لتبدأ مصافحتهم السمعية لكمان العازفة الاوكرانية بوفانا بيفينينكو في مقطوعتين من روائع الأعمال السمفونية في العالم، كانت أولها الفصول الأربعة "الصيف" في جزئه الثالث "العاصفة" للملحن وعازف الكمان الإيطالي أنطونيو فيفالدي، وثانيها عزف لأحد أعمال الايطالي أنطونيو فيفالدي، صاحب أحد أشهر مقطوعات الابرا في العالم "أوبرا عايدة".

وبعد استراحة قصيرة، اكتشف الجمهور المحب للاوبرا من تونس ومن السياح الأجانب، صوتين من الاصوات الرائعة في هذا المجال الموسيقي، وهما السوبرانو تيتيانا أنيسيموفا و التينور أندري روماننكو. هذا الثنائي كان له آداء فردي ثم ثنائيات متناغمة، جمعت بين الأداء الموسيقي والتمثيل في بعض منه.

وتنوعت المقطوعات الموسيقية الاوبرالية التي أدتها السوبرانو تيتيانا أنيسيموفا بصوتها القوي العميق، وهي ترتدي ثوبا أزرقا كأثواب الأميرات، وتقف شامخة فوق المسرح الروماني، اذ كانت أول مصافحاتها للجمهور بأحد أعمال جوزيبي فيردي، "عايدة"، لتقدم اثر ذلك رفقة التينور اندريه رمانينكو تجسيدا عظيما لأحد اعمال جياكومو بوتشينيانو "توسكا".

وانتهى العرض الثاني ضمن عروض المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجم، بثنائية شهيرة في عالم الأوبرا المسرحية "كارمن" التي ألفها جورج بيزيه باللغة الفرنسية، وتحكي قصة رجل باسيكي عشق امرأة غجرية متقلبة العواطف حولته من جندي مطيع إلى شقي مارق عن القانون وتطارده العدالة، ليقوده هذا الحب الجارف أخيرا إلى ساحة الإعدام بعد أن طعنها بسكين في صدرها.

وتنتظم السهرة الثالثة لسهرات الدورة 34 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية، يوم 20 جويلية الجاري مع عرض لكونسرتو "مالاقا".

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة