15/09/2018

منوبة: تنظيم التظاهرة الرياضية البيئية "يوم التنظيف"

عاشت بلدية منوبة، اليوم السبت، على وقع تظاهرة رياضية بيئية "يوم التنظيف" وجمعت بين ممارسة رياضة المشي بنسق سريع مع التسابق إلى جمع النفايات الملقاة وسط الطريق.

وقد نظمت التظاهرة الجمعية التونسية للتشجيع على المشي "كلنا نمشيو" (فرع منوبة) بالتعاون مع بلدية منوبة التي شارك أعضاؤها وعدد من المواطنين  ومنخرطي النادي في سباق جمع الفضلات انطلاقا من شارع البيئة على مستوى محطة سليمان كاهية الى المعهد الثانوي ابن أبي الضياف.

وقد حمل المشاركون قفازات وأكياس فضلات تم فيها تجميع النفايات الملقاة على جانبي الطريق والمنطقة الخضراء المحاذية له وذلك بالتوازي مع حملة نظافة تدخلت فيها اليات النظافة لرفع الفضلات بالمنطقة الخضراء على مستوى شارع البيئة.

وتأتي الحملة التي شارك فيها رئيس بلدية منوبة، سليم بن عمارة ، وأعضاء المجلس البلدي في إطار ترسيخ قيم النظافة والحفاظ على البيئة لدى الناشئة.

وأوضحت الناطقة باسم الجمعية ومقرها المرسى، سمية نوار، في تصريح أن تظاهرة اليوم العالمي للتنظيف تم تنظيمها، اليوم، بمشاركة 10 مجموعات تابعة للجمعية بعدد من الولايات ، معتبرة انها تظاهرة عالمية نظمتها، اليوم ، اكثر من 150 دولة في انحاء العالم شارك فيها الملايين من المتطوعين فى تنظيف الشوارع من النفايات والحدائق والشواطئ والغابات.

وأبدت المتحدثة أسفها حول غياب الوعي بأهمية التظاهرة التي لا تهدف فقط الى جمع الفضلات بل على نشر الوعى، محليا ووطنيا وعالميا حول مدى خطورة وحساسية الوضع البيئي وأهمية تكاتف الجهود من اجل حماية البيئة والمحيط، مؤكدة اقتصار البلديات المساهمة على تونس ومنوبة، في حين تجاهلت الاخرى مطالب الجمعية ومساعيها لتنظيم التظاهرة الرياضية البيئية الهامة ولم تساهم بمجرد توفير اليات رفع الفضلات والادوات اللازمة لذلك.

يذكر أن الجمعية التونسية للتشجيع على المشي "كلنا نمشيو" انطلقت ، حسب ما صرح به رئيسها الياس قرار، بتأسيس نادي المشي في منطقة المرسى (الضاحية الشمالية للعاصمة) في أوت2017 وقد اتخذت صبغة جمعياتية قانونية منذ نهاية جويلية الفارط (الحصول على الترخيص ) وهي تضمّ أكثر من 12 الف ناشط عبر شبكة التواصل الاجتماعي و 1500 عضو بـ10 مجموعات موزعة على ولايات تونس الكبرى ونابل والمنستير وصفاقس وبنزرت وجربة والقيروان.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة