منظمة الصحة العالمية تنشر قائمة بالبكتيريا التي تحتاج إلى مضادات حيوية جديدة بشكل عاجل
27/02/2018

منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم وباء الكوليرا في اليمن

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن وباء الكوليرا في اليمن والذي أودى بحياة أكثر من ألفي شخص قد يتفشى من جديد في موسم المطر.

ونقلت قناة "سكاي نيوز" الفضائية اليوم الثلاثاء عن بيتر سلامة نائب مدير عام المنظمة لبرنامج الطوارئ الصحية على هامش مؤتمر دولي للمساعدات عقد في العاصمة السعودية الرياض إن عدد حالات الإصابة بالكوليرا تراجع في اليمن خلال العشرين شهرا الأخيرة بعد أن وصل إلى حاجز مليون حالة يشتبه في إصابتها بالمرض.

وأضاف " ولكن المشكلة الحقيقية هي أننا ندخل مرحلة أخرى من موسم المطر..وعادة ما تزيد حالات الكوليرا وفقا لهذه المواسم ... ولذلك فإننا نتوقع زيادة في أفريل المقبل وزيادة محتملة أخرى في أوت''.

وأشار إلى أن اليمن شهد أيضا تفشيا لمرض الدفتيريا الذي يؤثر عادة على الأطفال ويمكن الوقاية منه من خلال التطعيم وتمكنت الدول المتقدمة من القضاء عليه إلى حد بعيد.

وأضاف سلامة أن تفشي الكوليرا ناجم عن الأضرار التي لحقت بالنظام الصحي في اليمن موضحا أن أقل من نصف المنشات الصحية في اليمن تعمل بكامل طاقتها , مشيرا إلي أن منظمة الصحة العالمية حصلت على موافقة الحكومة للقيام بحملات تطعيم وتعمل على ضمان تنفيذ كل أطراف الصراع لهذه الخطة.

ويعتمد اليمن بشكل كبير على استيراد الطعام كما أنه على شفا المجاعة - حسب بعض التقارير الأممية، وفي هذا الصدد تقول الأمم المتحدة إن أكثر من 22 مليون نسمة من سكان اليمن البالغ عددهم 25 مليون نسمة بحاجة لمساعدات إنسانية ومن بينهم 11.3 مليون شخص في حاجة ماسة لهذه المساعدات.

الاكثر قراءة