منظمة الأعراف
17/04/2018

منظمة الاعراف تدعو الحكومة إلى تدخل دبلوماسي مع السلطات المغربية اثر اتخاذها قرارات حمائية ضد توريد الكراس التونسي

دعا عضو الغرفة النقابية للطباعة والورق (منظمة الاعراف) معز الوكيل، الثلاثاء، الحكومة الى تدخل دبلوماسي عاجل في ظل اتخاذ السلطات المغربية قرارا حمائيا ضد دخول صادرات تونس من الكراس المدرسي يقضي بفرض اتاوات تتراوح بين 31 و51 بالمائة.  

وقال الوكيل في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للانباء "ان الحكومة المغربية اقرت حزمة ضرائب تجاه المنتوجات التونسية من الكراس المدرسي، التي كانت معفاة من دفع المعاليم الديوانية في خطوة قد تفضي الى منع صاردات تونس من هذه المنتوجات في المستقبل" .  

وتصدر تونس زهاء 7 آلاف طن من الورق المستخدم في صناعة الكراس الى المغرب ضمن سوق تسيطر عليها شركتين واستهلاك محلي في السق التونسية يناهز 12 الف طن سنويا.  

وقال الوكيل "انه يمكن للحكومة بحث الملف مع السلطات المغربية لإلغاء هذا القرار او اتخاذ حزمة اجراءات من باب المعاملة بالمثل خاصة وان عديد المنتوجات المغربية توجه الى السوق المغربية ".  

وبين ان تصدير 7 آلاف طن من الكراس المغرب يدر زهاء 30 مليون دينار سنويا مما يجعل السوق المغربية من بين اهم الاسواق التصديرية لمنتجات الكراس المدرسي.  

ويوفر قطاع صناعة الكراس المدرسي آلاف الوظائف في تونس وتتوفر في تونس عدة وحدات انتاج للكراس في حين تمتلك تونس مصنعا لعجين الحلفاء المعد لصناعة الورق "القصرين).

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة