الٱن

14/12/2022

منح جوائز الدورة الثالثة من مسابقة لينا بن مهني لحرية التعبير

اعلن مساء أمس الثلاثاء عن جوائز الدورة الثالثة من مسابقة لينا بن مهني لحرية التعبير ونال الصحفي عيسى زيادية (موقع انكيفادا) الجائزة الأولى لهذه النسخة خلال حفل نظمته بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس.

وأسندت الجائزة للصحفي زياديّة عن مقاله "الهجرة عبر صربيا ..خيط الأمل الجديد لشباب تطاوين".

وأسندت الجائزة الثانية للصحفية سناء عدوني (موقع الكتيبة) عن مقال بعنوان "تجميد البويضات في تونس..حين تسلب الدولة من النساء حقهن في الأمومة" أما الجائزة الثالثة فأسندت مناصفة للصحفيتين مبروكة خضير وبهيرة عوجي ( ديوان أف أم) .

ويتعلق مقال خضير بضحايا التصيد الالكتروني في تونس بين إدانة المجتمع وتجريم القانون في حين حمل مقال عوجي عنوان "تغييب حق الموقوف في الفحص الطبي يقتل" .

وقال رئيس البعثة الأوروبية السفير ماركوس كورنارو في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أن الجوائز المسندة في إطار "مسابقة لينا بن مهني لحرية التعبير" تنضاف إلى البرامج المدعومة من الاتحاد على غرار برنامج دعم وسائل الإعلام وبرنامج دعم الهيئات المستقلة والتي من ضمنها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي و البصري (الهايكا).

وشدد في هذا الصدد على ان حرية الصحافة تعد للإتحاد الاوروبي "مكسبا ثمينا واولوية يجب حمايتها لضمان نجاح التجربة الديمقراطية التونسية".

يذكر ان مسابقة لينا بن مهني والتي احدثت سنة 2020 تخليدا لنضال الراحلة تهدف الى دعم والنهوض بالصحافة المكتوبة الجادة في تونس عبر تتويج احسن المقالات التي تدافع عن اسس و قيم الديمقراطية و الحريات والحقوق المشتركة بين تونس و الاتحاد الاوروبي

وتمثل المسابقة ايضا مبادرة من قبل التكتل الاوروبي لمواصلة دعم الديمقراطية في تونس والمشهد الاعلامي بها والذي يشهد تطورات عدة .

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة