الٱن

تسجيل مخالفات خطيرة في مراكز اقتراع بتبرسق ونفزة
30/12/2018

ممثلون عن المجتمع بباجة يدعون إلى الاسراع بحل اشكاليات الهيئة الوطنية للانتخابات

دعا عدد من ممثلي المجتمع المدنى بباجة إلى الإسراع بحل الاشكاليات المتعلقة بالهيئة المستقلة للانتخابات والقضاء على العراقيل السياسية والاجرائية التي من شأنها تعطيل الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2019.

كما شددوا خلال لقاء حواري، حول سبل تعزيز مشاركة المواطنيين في الانتخابات، نظمته جمعية شباب تونس يؤثر بالشراكة مع المعهد الدولي الجمهوري، السبت بمدينة باجة، على أهمية الإسراع فى ضبط روزنامة واضحة للانتخابات القادمة وتيسير سبل تسجيل الناخبين.

وبينت وفاء الطرهوني رئيسة جمعية شباب تونس أن الاشكاليات السياسية للهيئة تلقي بظلالها على المسار الانتخابي وتحد من تحفيز الأعوان والمساهمين فى الشأن الانتخابي.

   وأكدت أن الهدف من اللقاء الحواري، المساهمة فى ترسيخ الممارسة الانتخابية خاصة لدى الشباب والنساء بالشمال الغربي وولاية زغوان مسجلة ضعف مساهمة المرأة الفلاحة في الشأن الانتخابي مفيدة أن الجمعية ستقوم بإعداد إحصائيات بالمناطق المذكورة.

وبين أحمد بن عامر أمين مال الجمعية أن 15 جمعية بباجة قدمت مقترحات لتطوير العمل اجرائيا وتقنيا ولوجستيا خلال الانتخابات القادمة، وأصدرت توصيات للهيئات الجهوية والوطنية للانتخابات.

وأطلق عدد من ممثلي المجتمع المدنى بباجة صيحة فزع معتبرين أن المشاركة فى الانتخابات البلدية لسنة 2018 كانت الاضعف منذ سنة 2011 حيث بلغت وطنيا 35 فاصل 6 مقابل نسبة مشاركة بلغت 53 بالمائة وطنيا سنة 2011 .

كما نبهوا إلى أن العمل على تحسين المشاركة فى الشأن العام يجب أن يكون مستمرا ومندرجا ضمن البرامج التعليمية مبرزين أهمية العمل المشترك بين المنظمات والجمعيات وتجديد وتطوير آليات توعية الشباب وتحسيسه بمحورية مشاركته في العمل السياسي والاسهام في الشأن العام.

ودعوا الهيئات الجهوية للانتخابات إلى تجديد طرق عملها والمبادرة وعدم الارتباط كليا بالهيكل المركزي والانفتاح على الطاقات الجهوية والوطنية والاستفادة من خبراتها.

وثمن عضو الهيئة المستقلة للانتخابات بباجة سمير العرفاوي مقترحات ممثلي المجتمع المدني مؤكدا أن أداء الهيئة يتحسن مع كل محطة انتخابية. وبين أن العمل يتم حاليا على استغلال أماكن عامة وتظاهرات كبري للتحسيس بأهمية التسجيل للانتخاب منبها إلى الشغور فى عديد الهيئات الجهوية للانتخابات.

وأكد أن الرؤية بخصوص انتخابات 2019 ستتضح قريبا وأن الهيئة ستكون منفتتحة للعمل مع الجمعيات ذات العلاقة.

وتجدر الاشارة إلى أن نسبة المشاركة فى الانتخابات البلدية بولاية باجة قد بلغت 39 فاصل 4 بالمائة وسجلت أعلى نسبة مشاركة ببلدية السلوقية بنسبة 44 فاصل 5 بالمائة وأدنى نسبة بقبلاط بنسبة 25 فاصل 5 بالمائة من مجموع المسجلين.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة