الٱن

19/12/2019

معرض وثائقي بالعاصمة يصور تاريخ نضالات نقابات التعليم الأساسي

دشن الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي صباح اليوم الخميس بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة معرضا وثائقيا بمناسبة مرور 100 سنة على تأسيس النقابة العامة للتعليم الأساسي (1919) التي كانت تحت اسم نقابة المعلمين التونسيين.  

وضم المعرض العديد من الصور والوثائق على غرار دفاتر مدرسية نادرة للمعلمين والمعلمات الأوائل في ممارسة المهنة وصور لنضالات رجال التعليم الإبتدائي والأساسي الذين ساهموا في تكوين عديد الدفعات من المتعلمين والمعلمين والمعلمات وكانت أول دفعة من المعلمات تخرجت سنة 1941.  

ودعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نورالدين الطبوبي بهذه المناسبة الى مواصلة تطوير مناهج التعليم ومضامينها حتى تكون مواكبة بصورة دائمة للتقدم العلمي والمعرفي.  

من جهته شدد نبيل الهواشي الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الأساسي على أن التجربة النقابية للمعلمين المتواصلة منذ مائة عام تثبت أنها المثال الوحيد للاستقلالية النقابية في العالم العربي.  

للإشارة يبلغ عدد المعلمين المنتمين الى سلك التعليم الأساسي حوالي 74 ألف معلم يعملون في قرابة 4576 مؤسسة تعليمية أساسية يؤمها قرابة 5ر1 مليون تلميذ.

  

الاكثر قراءة