استشهاد فلسطينية أصيبت بالرصاص بزعم طعنها لجندي اسرائيلي
25/09/2018

مستوطنون يقتحمون ساحات الأقصى

اقتحمت مجموعات كبيرة من المستوطنين الاسرائيليين اليوم الثلاثاء باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة فيما أغلقت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمي في الخليل.

و قال المسؤول الإعلامي في دائرة الأوقاف الإسلامية العامة فراس الدبس في تصريح للصحافة أن نحو 140 مستوطنا اقتحموا ساحات الأقصى مدعومين من قوات الاحتلال مشيرا إلى أن المسجد يشهد تطورات متصاعدة خلال ما يسمى "عيد العرش" اليهودي.

من جهة أخرى أغلقت سلطات الاحتلال الحرم الإبراهيمي الشريف في البلدة القديمة وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة بحجة الاحتفال بـ"عيد العرش" العبري ويستمر الإغلاق ليوم غد الأربعاء.

و قال مدير الحرم و رئيس سدنته الشيخ حفظي أبو سنينة ان "سلطات الاحتلال تغلق اليوم وغدا الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين للسماح لمستوطنيها اقتحام  وتدنيس الحرم وأداء شعائرهم التلمودية لمناسبة احتفالهم بـ "عيد العرش" في جميع باحاته وساحاته وأروقته الداخلية والخارجية".

و أضاف أن قوات الاحتلال عززت تواجدها على البوابات والحواجز المحيطة بالحرم وعرقلت دخول المواطنين القاطنين في محيطه إلى منازلهم ومنعت موظفي وقضاة  المحكمة الشرعية من الوصول إلى مقرات عملهم بمنطقة السهلة وكذلك العاملين على  خدمة الحرم بالإضافة إلى نشر الحواجز العسكرية وتشديد إجراءاتها أمام الفلسطينيين في البلدة القديمة في الوقت الذي سهلت حرية حركة المستوطنين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قسمت الحرم الإبراهيمي الشريف عقب المجزرة المروعة التي ارتكبها أحد المستوطنين في 25 فيفري 1994 وذهب ضحيتها 30 فلسطينيا كانوا يؤدون صلاة الفجر.

و تتزامن عمليات الإغلاق مع اعتداءات من قبل المستوطنين ضد المصلين إلى جانب  منع رفع الأذان عبر سماعاته في كثير من الأوقات.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة