الٱن

مؤشر الخدمات البنكية في تونس يرتفع الى 131 خلال سنة 2015
03/04/2018

مروان العباسي: التمويل الإسلامي في تونس محتشم لا يتجاوز 5 بالمائة من مجمل التمويلات

أكّد محافظ البنك المركزي التونسي مروان العبّاسي، الثلاثاء، في تصريح ل(وات)، أنّ التمويل الإسلامي بقي في مستويات محتشمة في تونس إذ لاتتجاوز نسبته 5 بالمائة من مجمل التمويلات، التّي تعتمدها البلاد.

ولاحظ العباسي، الثلاثاء، على هامش ندوة خصّصت ل"دور الأسواق الرأسماليّة الإسلاميّة في تحقيق التنمية المستدامة"، إمكانيّة تطوّر الصيرفة الإسلاميّة في البلاد مؤكّدا أهميّة دورها في دفع الاقتصاد الوطني.

ولفت، بالمناسبة، إلى سعي الدولة منذ سنة 2013 لإستكمال تهيئة الأرضيّة المناسبة وإرساء التشريعات الكفيلة بتطوير هذا الصنف من التمويل.

وأشار المحافظ إلى تطوّر الإقتصاد الوطني، خلال الثلاثي الأول من سنة 2018، تبعا للنموّ المسجّل في الصناعات المعمليّة وتحسّن مؤشّرات قطاعي السياحة والفلاحة خاصّة في ظلّ توقّع تزايد الحجوزات وحجم الصادرات من زيت الزيتون.

واعتبر أنّ تدخّل البنك المركزي كان "معقولا" وضروريّا في الفترة الأخيرة بعد إرتفاع نسبة التضخم إلى مستوى 7،1 بالمائة موفى فيفري 2018، مشيرا إلى أنّ تنامي الاقبال على المواد المستوردة والاجراءات الجديدة، التّي أقرّها قانون المالية لسنة 2018، ساهما الى حد كبير في ارتفاع معدّل التضخّم.

للإشارة فإنّ ندوة "دور الأسواق الرأسمالية الإسلامية في تحقيق التنمية المستدامة" تنتظم في إطار عقد مجموعة البنك الإسلامي إجتماعاتها السنوية 43 من 1 إلى 5 افريل 2018 بقمرت (الضاحية الشمالية للعاصمة).

الاكثر قراءة