مركز النهوض بالصادرات: 6 برامج مفصلة في إطار خطة "تيربو افريقيا" لغزو أسواق القارة
11/12/2017

مركز النهوض بالصادرات: 6 برامج مفصلة في إطار خطة "تيربو افريقيا" لغزو أسواق القارة

كشف مركز النهوض بالصادرات عن خطة عمل تحت اسم "تيربو افريقيا" تستهدف السوق الافريقية عبر 6 برامج تفصيلية تشجع على التوجه الى هذه السوق من خلال التحفيز واطلاق ممثليات تجارية ومساندة المؤسسات الصغرى والمتوسطة مرورا بدعم الدبلوماسية الاقتصادية.  

وتتيح الخطة لنحو 6 آلاف مؤسسة تونسية التوجه الى السوق الافريقية من خلال الاستفادة من احد برامج مركز النهوض بالصادرات الست، وهي برامج "توجه الى افريقيا" و" و"1 + 2 " و" دعم المؤسسات الصغري العاملة على الوجهة الافريقية" و" دعم الدبلوماسية الاقتصادية و"حوافز افريقية " وبرنامج "الشراكة لدفع التعاون مع افريقيا".  

وتأتي حزمة البرامج الدافعة نحو الوجهة الافريقية في ظل تنامي الوعي في تونس بأهمية هذه السوق في دفع الصادرات التونسية نحو افريقيا والتي لا تتعدى حاليا حدود 2,2 بالمائة وتعمل بشكل متجانس من اجل تحفيز المؤسسات على الولوج الى هذه السوق.  

ويتعلق برنامج "توجه الى افريقيا" بتقديم مركز النهوض بالصادرات، الذي يمتلك خبرة في مجال الاسواق الافريقية، الدعم للمؤسسات الصغرى والمتوسطة للنفاذ الى السوق الافريقية من خلال التعريف بها ودعمها لايصال المعلومة ونشرها افريقيا واحكام التشاور مع ممثلي الدبلوماسية التونسية بالبلدان الافريقية الى جانب تنظيم 6 تظاهرات في هذه السوق خلال سنة 2018.  

ويقوم برنامج "1 + 2" على رفع عدد ممثليات مركز النهوض بالصادرات في افريقيا الى 3 ممثليات من خلال حضور دائم عبر مكتب ابيدجان ومكتبين جديدين وهما دوالا وكنشاسا وتلعب هذه المكاتب دورا ثلاثي الابعاد من خلال توفير المعلومة ومصاحبة المؤسسات والتعريف بالعلامة التونسية "صنع في تونس".  

ويقدم برنامج "دفع المؤسسات الصغري والمتوسطة"، الذي ينفذ عبر دعم تؤمنه وكالة التعاون الفني الالماني، المساعدة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة ومساندتها افريقيا واطلاعها على الشبكات العمومية والخاصة في قطاعي الصناعة والخدمات في افريقيا وتطوير صادرات المجمعات الاقتصادية وارساء قاعدة بيانات للتصدير الى افريقيا تحت اسم " فكر في افريقيا ".  

ويستند برنامج "دعم الدبلوماسية الاقتصادية" على التعاون القائم بين وزراتي الشؤون الخارجية والتجارة ومركز النهوض بالصادرات ومتابعة عمل الدبلوماسية الاقتصادية ومنح 10 ممثليات دبلوماسية في افريقيا مبالغ مالية للتعريف بالمنتوجات التونسية الى جانب اعداد بعثات تجارية.  

ويرتكز برنامج "حوافر افريقية "على اقرار حوافز تصل الى منخ تخفيضات تقارب 50 بالمائة في بعض الخدمات المسداة الى الوجهة الافريقية جنوب الصحراء.  

ويعكس برنامج الشراكة بين القطاعين العام الخاص نحو افريقيا" الذي يختتم ركائر خطة عمل "تيربو افريقيا" سعي مركز النهوض بالصادرات الى عقد شراكات متعددة الاطراف وتوفير الدعم المادي للمؤسسات الصغرى والمتوسطة من جهة واطلاع هذه المؤسسات بخصوصيات هذه السوق من جهة اخرى.

  

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة