الٱن

مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات
01/04/2017

مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ينظم ورشة عمل لإعداد دليل إجراءات في الحوكمة المحلية

انطلقت صباح اليوم السبت، أشغال ورشة عمل ينظمها "مرصد شاهد لمراقبة الإنتخابات ودعم التحولات الديمقراطية"، بمدينة الحمامات من ولاية نابل على مدى يومين، من أجل صياغة توصيات عملية تمكن من إعداد دليل إجراءات في الحوكمة المحلية.

وأفاد رئيس مرصد شاهد صالح الرياحي، بأنه سيتم إصدار هذا الدليل في غضون ثلاثة أسابيع، وسيتم تطبيقه من قبل سبع بلديات وهي بلدية رادس (ولاية بن عروس) وعين دراهم (ولاية جندوبة) وبنزرت والقيروان وفريانة (ولاية القصرين) وصفاقس وقابس، على أن يتم تعميم هذه التجربة لاحقا على بقية البلديات، مشيرا إلى صعوبة المرور من النظام المركزي الى النظام اللامركزي.

وأوضح أن هذا الدليل سيمكن من تبسيط ممارسة المواطن لحقه في التشاركية والمساهمة في القرار على المستوى المحلي، كما سيتضمن عديد النقاط المدرجة بالباب السابع من الدستور والمتعلقة بالتنظيم المالي والإداري والمالية العمومية والرقابة اللاحقة، كما سيحدد صلاحيات رئيس المجلس البلدي وعلاقته بالمجلس المنتخب والإدارة والسلطة الجهوية.

من جانبه، دعا عضو الهيئة المديرة لمرصد شاهد رشدي بوعزيز، مجلس نواب الشعب إلى المصادقة على مجلة الجماعات المحلية للقيام بالانتخابات البلدية في أقرب الآجال، مؤكدا سعي المرصد إلى تحسين مشاركة المواطنين في الشأن المحلي بصفة عامة، والترفيع من نسبة مشاركة الشباب والمرأة بصفة خاصة.

   وبين مدير مشروع النهوض بالديمقراطية المحلية والتشاركية لصندوق الأمم المتحدة للديمقراطية الأمين الكلاعي، أن هذا المشروع الذي يمتد على سنتين يهدف إلى غرس ثقافة المشاركة في الشأن العام المحلي، ويؤسس لإرساء مبادئ الديمقراطية المحلية التي ترتكز على استشارة المنظمات المجتمع المدني، وإحداث إصلاحات وبرامج تنموية محلية.

وصرح بأن مرصد شاهد سيسهر على إنجاز هذا المشروع بدعم من صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، في إطار مشروع النهوض بالديمقراطية المحلية والتشاركية في تونس، مبرزا أهمية دور منظمات المجتمع المدني في تجسيم الإطار الجديد للسلطة المحلية.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة