الٱن

30/11/2022

مدنين-تشريعيّة: المترشح عن دائرة بن قردان مبروك زقروبة يقترح إحداث مجلس تعاون تونسي ليبي جزائري

ضمّن مبروك زقروبة المترشح للانتخابات التشريعية عن الدائرة الانتخابية بن قردان في برنامجه الانتخابي مقترح احداث مجلس تعاون تونسي-ليبي-جزائري يضمّ في تركيبته ممثّلين عن الجهات الحدودية لدعم التكامل الاقتصادي بينها ومعالجة الصعوبات المطروحة بالمعابر الحدودية.
كما اقترح المترشح، البالغ من العمر 65 سنة والموظف صاحب الاجازة في الاقتصاد، في برنامجه الانتخابي الذي تقدّم به لابناء منطقته الحدودية المعتمدة اساسا على نشاط التجارة البينية مع ليبيا، احداث صندوق تونسي-ليبي مشترك يموّله المسافرون في الاتجاهين عبر معبر راس جدير الحدودي وتخصّص تمويلاته في بعث مشروع اقتصادي هام يوفر مواطن شغل للعاطلين عن العمل ويسدي خدماته للجانبين التونسي والليبي على حد سواء.
ويخوض زقروبة غمار الانتخابات من بين 8 مترشحين آخرين عن دائرة بن قردان، ويقترح بناء استراتيجية تنموية أساسها الفلاحة والتجارة والتشغيل، واحداث مشاريع متكاملة في مجال تربية الماشية والابل واللحوم والحليب والصوف والجلود والاعلاف تجعل من بن قردان منطقة انتاج ومنطقة تجارية، وخلق فرص شغل جديدة للشباب وتمكينهم من رخص تصدير المواد الغذائية نحو السوق الليبية.
ومثّل معبر راس جدير الحدودي احد محاور برنامج المترشّح الّذي تعهّد بتوسعته وتهيئته تهيئة عصرية تجعل منه مصدر تنمية لمعتمدية بن قردان ودعم للنشاط التجاري بين تونس وليبيا.
وتعهّد من جهة أخرى بتجهيز المستشفى الجهوي ببن قردان وتوفير طب الاختصاص به.
وتقدّم بعدة مقترحات وتعهدات على المستوى الوطني سيعمل على تحقيقها والدفاع عنها في مجلس النواب، حسب قوله، ومنها اصلاح عدة قوانين كقانون مسالك توزيع المنتجات الفلاحية بما يحمي الفلاح والمستهلك من المحتكرين من تجار الجملة والوسطاء، وقانون الاستثمار ومراجعة المنظومة البنكية والمنظومة الصحية واصلاح منظومة الصفقات العمومية.
وتضمّن برنامجه الانتخابي تمكين العمال بالخارج من توريد سيارتين اثنين كل سنة يتراوح عمرها بين 5 و10 سنوات شرط ان يضاعفوا حجم تحويلاتهم من العملة الصعبة، وتمكين كل امراة تتعاطى شؤون المنزل من منحة بعنوان منحة منزل تصرف لها كل ثلاثة أشهر مع تمكين كافة الطلبة من ابناء الموظفين من المنحة الجامعية، والعمل على توفير السكن والغذاء للمشردين، حسب قوله.
 
      

 

الاكثر قراءة