الٱن

01/10/2020

محافظ البنك المركزي: تونس تعاني على الدوام من عجز في اتخاذ القرار

"يتوجب اليوم، واكثر من اي وقت مضى، إطلاق إصلاحات ضرورية لحسن سير اقتصادنا"، وفق ما أكده اليوم الخميس، محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، مشددا على أن "تونس عانت على الدوام من عجز في اتخاذ القرار، حتى قبل الثورة"

"نحن نواجه ازمة خصوصية ستكون انعكاساتها على كل القطاعات، وهو ما يحتم التحلي بروح تضامنية ومساندة الانتاج الوطني والتقليص من الواردات وترشيد استغلال مواردنا والحرص على تجاوز الاشكاليات التي تعوق عددا من الانشطة مثل الفسفاط..."، وفق تحليله.

واسترسل العباسي مفسرا، "علينا وضع اسس نمو جيد، يرتكز على دفع الاستثمارات المنتجة والانتاج والتصدير" مجددا التاكيد على ضرورة دعم حضور تونس في الاسواق التقليدية وخاصة ليبيا والجزائر.

ودعا محافظ البنك المركزي الى اطلاق برنامج لاعادة انعاش الاقتصاد بهدف مساعدة المؤسسات العمومية (مثل المجمع الكيميائي التونسي...) على تحاوز الصعوبات المالية واعادة هيكلة العديد من الانشطة في القطاع الخاص ولا سيما السياحة من اجل تحقيق الاستفادة المرجوة من هذه الانشطة المولدة للثروة .

و أوصى العباسي، بان يتم ، على المدى المتوسط، منح اهتمام ودعم لبعض الانشطة الاستراتيجية، ومنها الصناعات الغذاية والبناء والاشغال العمومية والنسيج والصناعات الصيدلية حتى تنجح تونس في اعادة دفع الاقتصاد.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة