انتخابات
22/07/2019

مجموعة أخرى من القائمات التي قدمت ترشحها للانتخابات التشريعية ببعض ولايات الجمهورية

تقدمت قائمتان بترشحهما للانتخابات التشريعية منذ فتح باب قبول الترشحات لهذه الانتخابات صباح اليوم بمقر الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بقبلي والى حدود الساعة الثالثة بعد الظهر وفق ما اكده المنسق الجهوي للهيئة الفرعية ( عبد الجبار الجديد) لمراسل وات مشيرا الى ان هاتين القائمتين حزبيتان تمثلان حزب حركة الشعب والحزب الدستوري الحر.

واضاف المصدر ذاته ان عملية قبول الترشحات تسير بنسق عادي ومن المتوقع ات تشهد نسقا تصاعديا افي الايام الاخيرة من المهلة المحددة من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والتي تنتهي هذه السنة يوم الاثنين المقبل 29 جويلية.

ودعا ( الجديد)بالمناسبة القائمات التي تعتزم تقديم ترشحاتها الى المبادرة بالقيام بهذه العملية بصفة مبكرة لان ذلك يمكنها من احتلال المراتب الاولى في ترتيب القائمات في بطاقة الاقتراع الذي سيعتمد بصفة مطلقة على تاريخ وتوقيت استكمال الوثائق وتقديم الترشح ويتيح للقائمات في جانب اخر مرونة القيام بعمليات التصحيح واستكمال الوثائق. ويشارالى ان عدد الناخبين المسجلين للانتخابات التشريعية خلال هذه السنة وصل الى 105 الاف ناخب وناخبة مقارنة بـ 84 الف ناخب وناخبة فقط مسجلين في سنة 2014

أما في بنزرت، فأكّدت المنسّقة العامة للهيئة الفرعية للانتخابات بولاية بنزرت شيراز عياد أنّ ثلاث قائمات حزبية أودعت ملفات ترشحاتها للانتخابات التشريعية اليوم وهي حزب تيار المحبة والحزب الدستوري الحر الى جانب حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري .

وأضافت ذات المصدر في تصريح خاص لمراسل (وات) أن كامل الفريق العامل بالهيئة على استعداد لقبول كل القائمات من خلال تخصيص خلايا للارشاد وأخرى للاستقبال وايضا مكتب لايداع ملفات ترشّحاتهم يدويا عدد اخر من المكاتب لايداع الترشّحات الكترونيا، مبينة ان كل القائمات الراغبة في التسجيل للانتخابات بإمكانها التواصل مع الهيئة للاسترشاد .

ودعت الجميع لعدم الانتظار لاخر لحظة لايداع ترشّحاتهم من أجل ضمان ايسر السبل لدارستها واصلاح ومراجعة ما قد يكون أو يبرز منها من إخلالات بشأن القائمة أو افرادها من المترشحين، وفق تعبير نفس المصدر.

وفي ولاية زغوان، بلغ عدد القائمات التي قدمت ترشحها للانتخابات التشريعية ليوم 6 أكتوبر 2019 بالدائرة الانتخابية بزغوان، إلى حدود الساعة الرابعة من زوال اليوم الاثنين ، 10 قائمات منها 3 حزبية عن كل من حزب "قلب تونس" ،و "تيار المحبة" والحزب الاشتراكي و6 قائمات مستقلة وقائمة ائتلافية واحدة عن "عيش تونسي" وذلك وفق ما أفادبه لسعد الفرحاني منسق الهيئة الفرعية للانتخابات بزغوان.

ورغم امتناع المنسق عن ذكر أسماء رؤساء القائمات المترشحة، فإنه ألمح إلى أن أغلبهم عناصر جديدة تترشح لأول مرة للانتخابات التشريعية .

وبخصوص ولاية تطاوين، أودعت الى حدود الرابعة من مساء اليوم الاثنين قائمة حزبية وحيدة ملف ترشحها للانتخابات التشريعية المقررة ليوم 6 اكتوبر القادم وفق ما افاد به المنسق الجهوي للهيئة الفرعية المستقلة لانتخابات الطاهر عويني مراسل "وات" في الجهة دون ان يكشف عن اسم الجزب المعني.

يذكر ان عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية الوحيدة في الجهة بمجلس النواب يبلغ أربعة .

وتلقّت الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير بمقرها اليوم وإلى غاية الساعة الرابعة بعد الزوال 6 قائمات للانتخابات التشريعية لسنة 2019  3 منها قائمات حزبية وقائمتان مستقلتان وقائمة واحدة ائتلافية وفق ما أفاد به مراسلة (وات) بسّام حلاوة منسق الهيئة الفرعية للانتخابات.

وأوضح أنّ انطلاقة تقبل الترشحات للانتخابات التشريعية لسنة 2019 كانت على الساعة الثامنة صباحا في ظروف عادية نافيا تسجيل أي إشكال على مستوى منظومة التسجيل بالإعلامية حسب قوله، مشيرا إلى أنّ هناك ملفات كاملة وأخرى غير مستكملة الوثائق.

وذكر ناجي جمعة المنسق الجهوي لجمعية عتيد بالمنستير أنّه في نطاق ملاحظة تقديم القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية لسنة 2019 هناك مترشحة قيل لها أنّها غير موجودة في السجلّ الانتخابي رغم عملية التحيين التي قامت بها وعند التثبّت من تسجيلها عبر إرسالية بالهاتف الجوّال تحصّل على رسالة مفادها أنّها مسجّلة بفرنسا مستغربا كيف تكون مسجلة في فرنسا وغير موجودة في السجل الانتخابي.

وقدّرت هدى شعبان المسؤولة عن الشأن الانتخابي بجمعية عتيد بالمنستير أنّ نسبة الإقبال لتقديم الترشحات خلال اليوم الأوّل مازالت ضعيفة علاوة على أنّ القائمات متنوعة وهناك ككلّ مرّة إشكال متعلق بمدى إلمام المتقدمين بترشحاتهم بالقانون الانتخابي وبقانون الترشحات فجلّ المطالب فيها نقص في الوثائق و"هناك إشكالية على مستوى المنظومة إذ لاحظنا عند إنزال الوثائق التي تقع إضافتها لا تظهر في المنظومة مما جعل الهيئة تقدم وصلا يدويا" حسب قولها.

من ناحيته ذكر ناجي جمعة المنسق الجهوي لجمعية عتيد بالمنستير أنّه في نطاق ملاحظة تقديم القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية لسنة 2019 هناك مترشحة قيل لها أنّها غير موجودة في السجل الانتخابي رغم عملية التحيين التي قامت بها وعند التثبت من تسجيلها عبر إرسالية بالهاتف تحصل على رسالة مفادها أنّها مسجلة بفرنسا مستغربا كيف تكون مسجلة في فرنسا وغير موجودة في السجل الانتخابي.

وقدرت هدى شعبان المسؤولة عن الشأن الانتخابي بجمعية عتيد بالمنستير أنّ نسبة الإقبال لتقديم الترشحات خلال اليوم الأوّل مازالت ضعيفة علاوة على أنّ القائمات متنوعة وهناك ككلّ مرّة إشكال متعلق بمدى إلمام المتقدمين بترشحاتهم بالقانون الانتخابي وبقانون الترشحات فجلّ المطالب فيها نقص في الوثائق و"هناك إشكالية على مستوى المنظومة إذ لاحظنا عند إنزال الوثائق التي تقع إضافتها لا تظهر في المنظومة مما جعل الهيئة تقدم وصلا يدويا" حسب شعبان.

وفي هذا الإطار أكّد بسّام حلاوة منسق الهيئة الفرعية للانتخابات بالمنستير أنه سيقع يوم 24 جويلية الجاري تنظيم لقاء إقليمي لتبسيط إجراءات الترشح للانتخابات التشريعية بالقنطاوي في مدينة حمام سوسة من ولاية سوسة لفائدة ولايات المنستير وسوسة وصفاقس 1 وصفاقس 2 والمهدية والقيروان.

وعلى مستوى ولاية مدنين، تقدمت اليوم الاثنين تاريخ انطلاق تقديم الترشحات للمشاركة في الانتخابات التشريعية القادمة قائمتان واحدة مستقلة وأخرى ائتلافية الى الهيئة الفرعية المستقلة للانتخابات بمدنين لتودع ترشحهما وفق ما ذكره لمراسلة (وات) علي زهمول منسّق الهيئة.

ومع فتح الهيئة أبوابها منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم لم يسجل قبول اية قائمة طيلة النصف الأول من اليوم لتصل اول قائمة مستقلة في حدود الواحدة ظهرا وبعدها القائمة الائتلافية في انتظار ان تاخذ العملية نسقا أرفع في بقية الايام.

وتجندت الهيئة بشريا ولوجستيا لهذه المهمة وفق زهمول لاتمامها وفق الشروط القانونية وفي آجالها المحددة.

وفي ولاية باجة، قدمت 8 قائمات ترشحها للانتخابات التشريعية القادمة بالدائرة الانتخابية الوحيدة لولاية باجة وذلك الى حدود الساعة الرابعة من مساء اليوم الاثنين .

تنقسم القائمات المترشحة الى 4 قائمات حزبية وهى تمثل الاتحاد الشعبيى الجمهوري برئاسة حافظ المطوسي وتيار المحبة برئاسة حسان الحباشي وقلب تونس برئاسة رفيق عمارة والتيار الديمقراطى برئاسة حافظ يحمدى.

وترشحت ايضا قائمتان ائتلافييتان وهما قائمة الجبهة الشعبية برئاسة رفيق الغانمى وتونس الاخري برئاسة نصر الدين موسي اضافة الى قائمتين مستقلتين وهما "زهرة فاقا" برئاسة حنان بالشاوش و"امل وعمل" برئاسة سلمي ماكنى

وبين سمير العرفاوى ممثل الهيئة المستقلة للانتخابات بباجة لمراسلة"وات" بالجهة انه تم اتخاذ كل الاجراءات لقبول الترشحات فى ظروف طيبة ومهما كان نسقها .

كما انطلقت صباح اليوم الاثنين بمقر الهيئة الفرعية للانتخابات بسليانة عملية قبول القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية /أكتوبر 2019 /.

وقد اودعت الى حدود الساعة اللرابعة قائمتان ملفات ترشحهما واحدة حزبية واخرى مستلقة وذلك وفق تصريح رئيسة الهيئة الفرعية للانتخابات بسليانة حنان الحمادي لمراسلة(وات) بالجهة.

و أضافت ذات المصدر أن الهيئة الفرعية للانتخابات بسليانة سخرت 24 عونا لضمان حسن سير عملية قبول الملفات.

يذكر أن عملية قبول مطالب الترشحات للانتخابات التشريعية انطلقت منذ صباح اليوم الإثنين و تتواصل إلى حدود 29 جويلية الجاري .

الاكثر قراءة