الٱن

13/06/2024

مجلس وزاري مضيق يصادق على خارطة الطريق المقترحة لإطلاق خدمات الجيل الخامس في تونس

صادق مجلس وزاري مضيق على خارطة الطريق المقترحة لإطلاق خدمات الجيل الخامس في تونس وإحداث لجنة مكلفة بإعداد المراحل التحضيرية لإسناد الإجازات ليتم بذلك الانطلاق الفعلي في تسويق هذه الخدمة بداية من سنة 2025.

وأشرف على المجلس، الذي انعقد الخميس بقصر الحكومة بالقصبة، رئيس الحكومة أحمد الحشاني، في حين حضره كل من وزير الدّاخلية خالد النوري، ووزيرة المالية سهام بوغديري نمصية ووزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي وفق بلاغ نشرته رئاسة الحكومة.

وأكّد الحشاني، في افتتاح الجلسة، ضرورة العمل في اطار الاستراتيجية الوطنية الرقمية 2022-2025، على أن تكون تونس في مقدمة الدول المواكبة للتطور التكنولوجي عبر تطوير البنية التّحتية للاتصالات الجوّالة لجلب الاستثمار في المجال الرقمي.

وقدّم وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، من جانبه، عرضا حول الاطار التشريعي والتنظيمي لإسناد الإجازات ومراحل الاعداد لإطلاق تكنولوجيات الجيل الخامس، الى جانب الاجراءات المصاحبة ومكونات الاجازة المزمع اسنادها في اطار طلب العروض.

ويهدف المشروع الى الاستجابة للحاجيات المتصاعدة في سعة التدفق وسرعة الاستجابة والجودة في الإبحار الى جانب استيعاب كثافة عدد المستعملين وحجم البيانات المنقولة عبر شبكة الاتصالات الجوالة.

ويرنو المشروع، كذلك، الى ادراج التطبيقات الحديثة المتعلقة بأنظمة انترنات الأشياء، والتحكم عن بعد، والتحكم الذاتي،وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز.

 

 

 

 

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة