ترامب يناقش هاتفيا مع ماكرون الوضع في سوريا والعراق وليبيا
24/04/2018

ماكرون يبدأ زيارة دولة للولايات المتحدة

بدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين زيارة دولة للولايات المتحدة تستغرق ثلاثة أيام من المرجح أن تهيمن عليها خلافات مع واشنطن بشأن الاتفاق النووي مع إيران والتجارة.

وقال ماكرون في تصريحات لدى وصوله إلى واشنطن "هذه زيارة مهمة للغاية في ظل الوضع الراهن الذي يكتنفه الكثير من الغموض ويواجه مشكلات وأحيانا تهديدات".

وهذه أول زيارة دولة يستضيفها الرئيس الامريكي ترامب منذ تولى منصبه في جانفي 2017.

وستبدأ اجتماعات العمل في البيت الأبيض في وقت لاحق اليوم الثلاثاء قبل أن يلقي ماكرون غدا الأربعاء كلمة أمام جلسة مشتركة لمجلس الكونغرس في ذكرى خطاب ألقاه الجنرال الفرنسي شارل ديغول أمام الكونغرس في 25 افريل 1960.

و يريد ماكرون إقناع ترامب باستثناء الدول الأوروبية من رسوم جمركية على واردات الصلب تأتي ضمن خطة الرئيس الأمريكي لتقليص العجز التجاري المزمن مع دول عديدة وخاصة الصين.

وتأتي زيارته في وقت يشهد قلقا متزايدا في أوروبا بشأن التأثيرات السلبية التي قد يواجهها قطاع التصنيع فيها جراء العقوبات الأمريكية على روسيا.

وذكر مسؤولون فرنسيون أن باريس وحكومات أوروبية أخرى تنسق الجهود لإقناع ترامب بتخفيف العقوبات على روسيا، بما في ذلك الإجراءات التي تستهدف منتجي الألمونيوم الروس.

وقال مصدر بوزارة المالية الفرنسية "هناك مخاوف ناجمة عن الآثار العابرة للحدود للعقوبات الجديدة... الأوروبيون حذروا الإدارة الأمريكية بصوت واحد من التأثيرات والعواقب الاقتصادية ونبهوها للحاجة إلى إيجاد حلول".

وأضاف المسؤول أن فرنسا وألمانيا وإيطاليا وأيرلندا تعمل معا بشأن القضية. وستعقد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل محادثات مع ترامب في واشنطن في وقت لاحق هذا الأسبوع.

ومن المقرر أن يبحث ترامب وماكرون أيضا سوريا بعد أقل من أسبوعين من ضربات جوية شنتها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في سوريا ردا على ما يشتبه بأنه هجوم كيماوي أودى بحياة العشرات في دوما.

وكان ماكرون عبر الأسبوع الماضي عن اعتقاده بأنه أقنع ترامب بإبقاء القوات الأمريكية في سوريا، بيد أن ترامب يصر على إعادتهم للوطن.

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة