الٱن

01/01/2019

مؤسسات الدفع ستوفر للعملاء إمكانية فتح 3 أصناف حسابات دفع أرصدتها 500 و ألف و 5 آلاف دينار

كشف البنك المركزي التونسي ان مؤسسات الدفع يمكنها فتح 3 اصناف من حسابات الدفع للعملاء حدد سقف الرصيد بالصنف الاول عند 500 دينار والصنف الثاني بألف دينار في حين يصل المبلغ الاعلى المرصود في الصنف الثالث الى 5 آلاف دينار في وقت يتعين على هذه المؤسسات "فتح حساب شامل" ووحيد لإيداع اموال العملاء فيه.  

وأوضح البنك المركزي، في منشوره عدد 16 الصادر في 31 ديسمبر 2018، ان المبلغ الاجمالي للدفوعات اليومية في حسابات الدفع من الصنف الاول لا يجب ان يتجاوز 250 دينارا اما في الصنف الثاني فلا تتجاوز 500 دينار يوميا على ان تبلغ الف دينار في حسابات الصنف الثالث.  

ولا يستوجب فتح حسابات الصنفين الاول والثاني حضور الحريف شرط اعتماد منوال تكنولوجي آمن للتحقق من صور الهوية المرسلة والمحافظة على معطياته الشخصية في حين يتطلب فتح الحساب من الصنف الثالث الحضور الفعلي للعميل وتعمير استمارة بيانات مفصلة.    

وأتاح البنك المركزي لمؤسسات الدفع ممارسة عملها من خلال وكلاء طبيعيين او معنويين على ان يتم اعلامه بكل مشروع توكيل ويمكن لمؤسسات الدفع اعتماد وكلاء رئيسيون (فتح حسابات اصناف 1 و2 و 3 " وعمليات الدفع النقدي والتنزيل وتحويل الاموال ) ووكلاء ثانويون لا يمكنهم سوى فتح حسابات الصنف الاول وعمليات التنزيل والسحب وعمليات الدفع نقدا.    

و ألزم البنك المركزي التونسي مؤسسات الدفع بضرورة اعلام العملاء بالمرحلة السابقة لتنفيذ عملية الدفع ( مآل العملية ومبلغها والعمولات والاداءات) والمرحلة اللاحقة لتنفيذ عملية الدفع الى جانب توفير كشف دوري وعمليات اعلام مستمر في اطار سعيه لحماية العملاء ومعالجة الشكاوى.

   

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة