11/07/2022

ليبيا تنفي خفض إمدادات الغاز لإيطاليا

نفت الحكومة الليبية تقارير صحفية تفيد بأنها قررت تخفيض إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا بنسبة 25%.

وقال السيد محمد حمودة، المتحدث الرسمي باسم حكومة الوحدة الوطنية الليبية، حسب وكالة الأنباء الإيطالية /انسا/: إن "وزارة النفط اقترحت على مجلس الوزراء تبني اقتراح المؤسسة الوطنية للنفط لاستيراد الوقود، للمساهمة في حل أزمة محطات توليد الكهرباء، من خلال استبدال 25% من الغاز الذي يتم تصديره إلى إيطاليا بالوقود السائل".

وأوضح حمودة أنه "بدلا من أن يكون المقابل نقديا، سيتم استبداله بما يعادل القيمة بالوقود السائل"، مضيفا أنه "لن يتغير شيء فيما يتعلق بصادرات الغاز".

ونفى المتحدث باسم الحكومة الليبية أن بلاده ستخفض صادرات الغاز إلى شركة إيني الإيطالية بنسبة 25%، مؤكدا أن هذه المعلومات غير صحيحة، وتابع أنه "يمكننا استيراد الوقود السائل مقابل الغاز، لكن لن يكون هناك انخفاض في صادرات الغاز".

وكانت شركة /إيني/ الإيطالية قد علقت على تلك التقارير الجمعة الماضية، بالقول إنها "أُحيطت علما بتصريحات السلطات الليبية، وترصد اتجاه التدفقات"، وبيّنت أنه من المبكر الحديث عن أي "خفض حقيقي"، وقال السيد لابو بيستيللي، مدير الشؤون العامة في شركة إيني، خلال جلسة استماع أمام لجنة الصناعة في مجلس الشيوخ الإيطالي حول السلامة والإمداد وأسعار الطاقة المعقولة: "نحتاج إلى تنويع مصادر إمدادات الغاز، وتشجيع الإنتاج الوطني"، مضيفا: "نتعاون مع سنام وجي إس إي لتغطية أي كميات مفقودة".

كلمات مفاتيح

الاكثر قراءة