الٱن

11/08/2017

لقاء تشاوري لبحث قواعد الحملة الانتخابية في وسائل الإعلام السمعي والبصري

مثل موضوع قواعد الحملة الانتخابية في وسائل الاعلام السمعي والبصري محور لقاء تشاوري انتظم اليوم الجمعة بالعاصمة وضم أعضاء من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (هايكا) وعدد من الإعلاميين.

وسيسفر اللقاء عن جملة من التوصيات، ستساهم بدورها في بلورة قرارات واجراءات مشتركة لهيئة الانتخابات و"الهايكا" من شأنها ضمان السير الجيد للانتخابات البلدية المقرر تنظيمها يوم 17 ديسمبر المقبل، وذلك في إطار احترام اخلاقيات المهنة وضمان تساوي الفرص أمام المترشحين.

وتطرق المشاركون في اللقاء إلى جملة من الاشكاليات والتحديات المتعلقة بتغطية الانتخابات البلدية ولاسيما ضمان تساوي الفرص والحياد. كما أثاروا في هذا السياق مسائل تتعلق بالقيام بتغطية واسعة على المستوى المحلي والجهوي وحول السماح أو منع التقاط الصور أو التسجيل السمعي والبصري في مكاتب الاقتراع يوم التصويت (10 ديسمبر) المخصص للأمنيين.

وفي هذا الخصوص ذكر عضو هيئة الانتخابات نبيل بفون بأهم القواعد والاجراءات المتصلة بالحملة الانتخابية التي ستجري بداية من 25 نوفمبر إلى غاية 15 ديسمبر 2017، مشيرا إلى ضرورة أن يتحلى الصحفيون بواجب الحياد والامتناع عن القيام بالاشهار ونشر سبر الآراء ومختلف أشكال الدعاية السياسية غير المباشرة.

من جهته أكد رئيس "الهايكا" النوري اللجمي أهمية دور وسائل الاعلام في تغطية الانتخابات ومسؤولية الهيئات، على غرار هيئة الانتخابات وهيئة الاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، في مراقبة وملاحظة التغطية الاعلامية بهدف ضمان نجاح المسار الديمقراطي في البلاد.

ودعا عضو (الهايكا) هشام السنوسي إلى الدعم المادي لوسائل الاعلام العمومية، التي قال إنها مطالبة بتغطية الانتخابات البلدية بشكل واسع بموارد محدودة. وأكد في هذا السياق ضرورة تنظيم دورات تكوينية لفائدة الصحفيين بخصوص الانتخابات البلدية وقواعد وإجراءات الحملة الانتخابية.

ويشار إلى أن الاعلان عن نتائج الانتخابات البلدية المقبلة سيكون بين يومي 17 و20 ديسمبر 2017، في حين سيتم الاعلان عن النتائج النهائية يوم 24 جانفي 2018، على أقصى تقدير.

الاكثر قراءة