13/05/2019

لبنى نعمان تقدم عملها الفني الجيد "الولّادة" يوم 15 ماي بمدينة الثقافة

تقدم الفنانة لبنى نعمان عملها الغنائي الجديد "الولادة" من تلحين وتأليف مهدي شقرون وتوزيع موسيقي لقيس مليتي، وذلك يوم الاربعاء 15 ماي الجاري بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة.

وعمل "الولادة" كما ورد في الورقة التقديمية له، هو إقتفاء آثر على خطى ذاكرة شفوية لأصوات نساء عابرة للعصور. أصوات غنّت وتغنّت فصدحت بالحب و الفرقة والألم والفرح... غناء النسوة و أصواتها هو إرث تتناقله النساء عبرالاجيال ... فتسافر الأغنية كحكاية تروى، كخيط يربط أحاسيسهن فتدوّي كصرخة ألم وتوق للحرية. ومنها كانت "الولّادة"، رحلة استكشافية، قام بها مهدي شقرون ولبنى نعمان باحثين في معاني الذاكرة ، و الوجوه و الأصوات.

وتتلخص رؤية مهدي شقرون في هذا العمل في كونها نظرة على هذا العالم المؤنث، نظرة ملحن ومؤلف موسيقيّ يسعى إلى إيصال هذا المشروع ، وتقديم مكوناته التراثية دون أن يشوه هذا التراث الثمين فحدّد له شكلًا فنيًا ذو نزعة بدوية في محاولة للإنصهار مع بنيتها و إيقاعاتها.

"الولّادة" هو أيضا نقطة تلاقي بين أغاني التراثية التي وقع جمعها وأخرى ألّفها مهدي شقرون و كتبها كل من وحيد العجمي وأنيس شوشان ومروان المؤدب، فتقاطعت فيها الأحاسيس وتآلفت لتكتمل الصورة وترسم معالم العمل... "الولّادة" هذه الرحلة ... هي التلاقي ...هي الاستئناس بالمألوف ومسار نحو الخلق تكثفت فيه أصوات النساء و أغانيها تحملها لبنى نعمان.

الاكثر قراءة